الفتيات يتحدثن ، همساتهن قد تتحول لصريخ يملأ السماوات والأرض... وأمنياتهن الصغيرة قد تكبر أحيانا ،وأحيانا تموت نعم عالم المرأة هذا ...لا يستطيع فهمه الرجال فى هذا الكتاب ربما تجد الفتاة حكايتها بطريقة أو بأخرى ، وربما يا أنت تستطيع فهم قليلا جدا من أسرار عالمنا عندما يتعلق الأمر بكم
لتحميل الكتاب :)) http://www.4shared.com/office/2GFJu8U...
مجموعة قصص أقرب للخواطر تحتوى على موقف واحد يتكرر كثيرا حيث ترفض فتاة الارتباط بشخص ما لسبب أو لآخر بعض الأسباب مقبولة بالطبع، وبعضها مستفز للغاية .. الاسلوب جيد ومختزل، لكن فكرة أن تسير كل القصص على نفس النمط لم تعجبني
هو نقل للواقع بكل ما يحمله من ألم ومعاناة وصبر وصعوبات تواجهها الفتيات في اختيار شريك الحياة كانت القصص ذات نهايات حزينة، أملت لو كان به قصة واحدة سعيدة تغير وجهة نظري للواقع ولكن كان الكتاب قريبًا جدًا مما أرى وأسمع وأعيش من الواقع
وبرغم أنها نقلت الجانب السيء من الرجال أو بالأحرى أشباه الرجال، فنأمل أنه مازال هناك رجال بحق
الكتاب ليس تحاملا على الرجال، هي نقلت صورة من الواقع، وبالطبع لو حاولنا أن ننقل صورة أخرى لمجتمعنا من وجهة نظر الرجال "وليس أشباه الرجال" سنرى أيضًا الكثير والكثير من أخطاء النساء .. أسأل الله أن يصلحنا جميعًا :)
وفي النهاية إنجاح الزواج يحتاج لجهد وتضحيات من الطرفين .. وكما قالت الأستاذة سامية أحمد : “حتى تقام البيوت لابد لها من دعامتين وهما الزوج والزوجة واحد فقط لا يستطيع إقامة البيت إن كان الآخر لا يبالي”
كبداية لكاتبة جديدة فهي بداية موفقة جدااا.. خفيف و يخلص في قاعدة واحدة... مفيش بنت هتقرأه الا و هتلاقي نفسها في حكاية منهم مهما كانت قصتها ايه.. من رأيي بعض الحكايات كانت عايزة تطول شوية عن كده، و بما انها حكايات بنات مختلفة واقعية و بتتحكي علي لسانهم كنت هستمتع اكتر لو لقيت الاسلوب مختلف في الحكايات عن بعضها عشان أحس باختلاف اللي بتحكي و اعيش معاها علي انها بنت جديدة. في المجمل مع البداية دي انا مستنية اكتر و هيكون احسن ان شاء الله من الكاتبة (Y).
لننسي قليلا أن صاحبة هذا الكتاب هى من خير من رافقت فى حياتى =))
لو لم تذكر الكاتبة أن هذه القصص حقيقة وأنها تنقل آرائهم وحسب لانتقدت الكتاب وبشدة ... منذ مدة ذهبت إلى إحدى الورش وكانت تتكلم عن النساء وكيفية رؤية المجتمع لهم ... ورأيت تلك الصور بل وأصعب من كلا الطرفين نساءا كانوا أو رجالا ...
الكتاب خواطر وليست قصصا قصيرة عن مشاعر الفتيات فى كل حالة من هذه ... لكن هذا التعبير يتناسب مع طبيعة النساء هم غالبا يرون أنفسهم مظلمون لا ظالمون ولا مناصفون ... وهذا يؤكد نجاح الكاتبة فى التعبير عن هذا ...
لى تعقيب على صاحبات تلك القصص وإن كان تعقيبى غير مؤكد فهناك الكثير من التفاصيل مجهولة ... لكنهم إن كانوا قد رووها كذلك فروها بمنظورهم عن الآخر لكن هل رأوا أنفسهم من نافذة الآخر ؟! لا أؤمن ان المرء يكون ملاكا وفجأة يصبح شبحا إلا إذا كنا عميان ...
يبدو أن معظم النساء يعيشن أولا في قصة الحب التى يودونها ثم يصدمن بالواقع فيشعرن أنهن قد خدعن ...
لكن الكتاب جيد نظرا أنه وصف لحكايهن وأفصح الوصف ...
بالتوفيق =))
مع سعادة بالغة أن أكون صاحبة أول ريفيو لرفيقتى نهلة :")) دُمتى خير رفقة =))
نظرت إلى مكتبتى قبل الفجر بقليل .. متحيرة ماذا أختار لأقرأ ثم لفت نظرى كتاب رفيع للغاية وضعته بين الكتب فالتقته واذ به نسختى التى طبعتها من الكتاب الذى كتبته منذ سنة تقريبا !! أخذنى الحنين لأن أقرأه بتركيز وبدقة لأتذكر حكايا الفتيات وأتذكر كلماتى :")) لا أخفيكم سرا لقد رأيتنى كأننى أسمعهن مرة أخرى ..وربما تلك الثلاث النجوم التى وضعتها لكتابى كان تقييما للذكريات والحنين ليس إلا .. أما عن أسلوب كتابتى وتقييمى الموضوعى للكتاب دون تحيز لنفسى فربما لا أعجب كثيرا بهذاالكتاب إن قرأته بحيادية القصص حقا قصيرة وهناك الكثير مما يعد خواطر قصصية وليس قصة بالمعنى الحقيقى لها .. لذا عذرا على تلك الأخطاء التى وردت بالكتاب يا أيها القراء :))
ككبسولات صغيرة نرجع اليها كلما أشتدت بنا الحيرة ، كتاب عذراً لآ أصلح لك ..رغم صغره إلا أن خير الكلام ما قلّ ودل ..وعلى قدر ماقل على قدر مادلالته كبيرة . الكاتبة ذكرت أغلب الأخطاء والعيوب والمشكلات التى قد تقع بها الفتاة عند الأرتباط ..فى كل قصة قصيرة حق للفتاة ان تردد فى قوة بأنها لا تصلح له ...سلمت يد الكاتبة
متأكدة إن كل الأقاصيص دي حقيقية جداً، وفيه جمل وأقاصيص جت على الجرح مباشرة. العنوان ملائم جداً لمحتوى الأقاصيص. في منهم حسيت إنه ممكن نطلق عليها خاطرة مش قصة قصيرة. بعض التعبيرات كانت مستهلكة. فيه شوية مشاكل في النحو، والتنسيق، يعني إنه مينفعش بأي حال نبدأ الجملة بنقطة اللي هي بتنهي الجملة اللي في السطر اللي قبلها، ولا ينفع نهاية علامة التنصيص نبتدي بيها السطر التالي للاقتباس بردو، وغيرها. حسيت شوية أنه فيه تعارض في مفهوم "الكرامة" في بعض الأقاصيص، يعني مرة يكون المطلوب أنه يجي على كرامته شويتين تلاتة ويحارب علشان حبهم، ومرة لو جه على كرامتها هي لازم تسيبه علشان كرامتها، بس متفهمة أنه في الآخر دي مشاعر إنسانية بتختلف من حد للتاني، وبالتالي ده طبيعي يكون موجود في أقاصيص ملهاش بطل مشترك. بالتوفيق يارب دايماً.
نهله ^^ أولا يعجبني وبشدة ل لغة نهلة في الكتابة تحس معها وكأنها تخترع صيغة خاصة بها :)) أعجبتني اللغة جدا... ثانيا وبرغم كوني فتاة إلا أني وجدت وكأننا لا نخطأ وظهرت الحكايات التي أود أن أسميها (لحظات) تستجمع الفتاة فيها كل ما حدث لها من جنس الرجل لتظهر في لجنة وكأنها خُدعت ولا أمل في الإرتباط ثانية.. تلك اللحظة لا تنظر الفتاة فيها إلا من وجهة نظرها وأحسنت نهلة أن نقلت اللحظات كما هي لنتعرف علي النساء كما هن... الحكايات صغيرة وبعضها مجهولاً والآخر لو كان استمر لبعض صفحات لأخرج لنا حكاية رائعة..
نهلة .. كتاباتك جميلة بجد الجميل جدا فالكتاب أنه لم يصبنى بملل إطلاقا تنوع الحكايات وواقعيتها أضافله كتير عموما انا بحب الكتب العميقة اللى بتفسر اكتر وتناقش من كذا جانب لكن ع الرغم من دا بساطة الكتاب عجبتنى الكوفر طبعا رائع ومعبر جداااا خلينى أقولك انى كنت بسمعك وكأنك بتحكيلي القصص دى :"))
قصاصات مؤلمة ، نعم كلها واقعية ملموسة إما قرأنا عنها أو سمعناها أو نجدها بيننا . لكني أجد بعضهن افضل من غيرهن من اللواتي يبقين تحت الظغط و القهر و الانحطاط من أجل أن أن لا يسميها المجتمع مطلقة و يبدأوا بتوجيه ألضغ الكلام اليها. تفضل الذل على أن تتحمل كلام الناس ! رغم ذلك أعجبتني كما خوفتني ايضاً !
انا قولت من زمان الرجاله دول ملهمش امان كائنات مقززه تجارب منها الصعب ومنها التافه بالنسبه ليا فتره الخطوبه دي من الفترات اللي حاسه انها هتكون صعبه عليا علشان كدا بجد مش نفسي اخوضها خالص دلوقتي والكتاب ده اكد قراري
أسلوب الكتابة جميل .. وجذبنى الأسم جداً ليس فيه جديد .. لكن هو تصوير مزخرف بالكلمات للمعاناة فى مجتمعاتنا ولفكر العديد من الرجال المريض .. والنساء القويات .. والمخدوعات أحياناً كثيرة ~ كان الله فون عون كل فتاة سكنت هذه الصفحات