Bader Bader’s Comments (group member since Aug 10, 2008)


Bader’s comments from the جزء من حياتي group.

Showing 1-20 of 52
« previous 1 3

Aug 20, 2009 07:42AM

7304 شكرًا لك أستاذة أمل على هذه البادرة.

أستغلها فرصة أيضًا لأشكر الجميع هنا وأقول.
كل عام وأنتم بخير.
Jun 25, 2009 05:11PM

7304 إن شاء الله الجهود تثمر. وأرى أن النقاط توسعت هنا فشكرًا لكل من طرح.

لماذا الأسى؟
7304 شكرًا لطرح هذا الموضوع.
nofah wrote: "she

يعطيك ألف عافية يا غالية صدقتي
بس ايش فيها لو استفادت الناس من هالكتب
مو قصدي لا أنا و لا غيري سرقة بس نبي الفائدة
بس على قولك راح أوقف عن هالشي الواحد منا وراه حساب و عذاب
الله يغفر ..."

لو أخذت سكينًا من بيت أحدهم دون رضاه لأذبح خروفًا أوزعه على المساكين؟
أليست تظل سرقة؟

نقلاً عن الشيخ سلمان العودة:
- لا يجوز طباعة الكتاب محفوظ الحقوق إلا بإذن مؤلفه، أو إذن من له الحق كائناً من كان؛ لأنه مال، وقد قال النبي – صلى الله عليه وسلم: " ولا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه " انظر (صحيح الجامع 7662).
2- وكذلك ترجمة الكتاب، أو تهذيبه، أو إضافة شيء إليه، لا يجوز ذلك إلا بإذن مؤلفه ما دام ذلك ممكناً، ولو كان الغرض من ذلك الأعمال الخيرية؛ كتوزيعه مجاناً، فإن ذلك لا يجوز أيضاً إلا إذا أذن، أو عُلم أنه لا يمانع في ذلك.
7304 أستاذة أمل. أثرت نقطة في حديثك أريد أن أسألك على خلفيتها.
تكلمت عن اللغة وعن الخلفية الإجتماعية وأتفق معك في هذا فلا يصح أن ندعوا الغربي كما ندعوا العربي أو الهندي كما الأفريقي.
ولهذا:
أنت أعلم منا بخلفية الغربيين. ماسيكون في رأيهم لو أنا حذفنا المصحف من هنا وهو مطبوعة مثله مثل غيره(تحرير: بنظرهم)؟
ألا يعتبرون هذا استعلاء عليهم وعلى كتبهم؟


أضيف نقطة للتو طرأت على بالي. ولكن ليس كل مالايرتاح له المرء يكون صحيحًا.
قبل أيام ذكرنا "رائد" بقصة حوار عبد الله بن عباس مع الخوارج عندما قالوا لقد خلع عليًا نفسه من ولاية المسلمين فهو كافر لذلك فقال لهم:
ألا تذكرون قصة الصلح
عندما قال المشركون للرسول اكتب فكتب عليًا باسم الله الرحمن الرحيم
فقالوا لانعلم إلهكم هذا.
اكتبوا بسمك اللهم.
فدعى عليا أن يكتب كما يكتبون.
ومن ثم قال .. من محمد رسول الله فقالوا لو أننا نؤمن أنك رسول الله لما كان مايحصل الآن.
فأبى علي أن يمسحها فمسحها الرسول عنه.

يقول ابن عباس قد خلع الرسول نفسه من الرسالة حينها للصلح وهي مكانة أعظم من ولاية المسلمين. أو بما معناه.
ووالله ماكان فعله خنوعًا ولا ذلة.
صلى الله عليه وسلم ورضي عن أصحابه أجمعين. اللهم آمين.
7304 الله تحدى به الخلق أن تأتي بمثله أساتذتي.
وماضر القرآن لما تراجع مادحه المشرك العربي القرشي عنادًا وكبرًا. ولم يمنع القرآن أو يزال عندما ذموا به مشركي قريش لأنه أعلى من أن يضر به أحد أو يسيء له أحد.

لكم الحق في أن لا ترتاحوا لشيء معين ولكن أن يبنى رأي يراد لغيرنا أن يأخذ به لمجرد عدم الارتياح فلا أتفق مع هذا أبدًا.

مررت للتو على الآراء (المراجعات)المسطرة تحت المصحف المضاف فوجدت أن في تصويتي على هذه الخيارات إغفالاً لآراء كل الناس التي وضعت آراءها الإيجابية مع مختلف توجهاتها.
ووجدت رأيين أو ثلاثة لايمثلون أبدًا إلا أراء ناس موجهة للإساءة أحسست بأننا سنساعدهم ونعزز آراءهم إذا حذفناه.
ولهذا أعتذر عن التصويت.

لست من النشطاء والمتابعين أستاذة أمل لمجموعة أمناء المكتبة.
ولكم تحياتي
7304 شكرًا للإضافة أستاذة ثريا.

اجتزاء الأمور واقتطاع الجذوع كي لاتنمو الفروع لايحل جانب الإساءة. إن حصلت إساءة فلنطالب بإزالتها لأن فيها إساءة وليس أن نزيل ما كان دافعًا للبعض للإساءة كما ترون .. وأتوقع أن الموقع سيتقبل ذلك ولكن أن تزال معلومات مصحف مطبوع؟!

وفي الحديث عن أنه باب في التطاول فإننا سنتشعب حتى نصل إلى أن نزيل كتبًا كثيرة هنا وهناك. صحيحا البخاري ومسلم قد يكونان بابًا كبيرًا للتطاول إن لم يكن الآن ففي المستقبل أو عند تواجد نسخ مترجمة واسعة الإنتشار.
حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الموجودة في الكتب الكثيرة قد تكون بابًا للتطاول .. وأنا أتألم للتطاول على شخص النبي كما يؤلمني التطاول على رب العزة والجلالة. نحذف هذه الكتب؟

"فلماذا نقيمه ونترك لغيرنا مجالا لتقييمه"
لماذا نقيمه. لعل التقييم هنا للمصحف كمادة مطبوعة لا على الكلام ولعل التقييم على الجانب الإخراجي للمصحف كتلوين المدود وغيرها وإضافة شروح معه أو علامات ترقيم وهكذا .. ولعلنا بتقييمنا لانقارنه مع أي شيء حتى وإن تساوى بالنقاط مع أحد الكتب. مالضرر فيما لو قال أحدهم تعليقًا على المصحف ..
"قراءة القرآن مريحة لي كما أنه أضاف إلي الكثير في جوانب كثيرة من حياتي. ألاحظ أنني أفهمه أكثر كلما قرأته مرة أخرى."

أما عن لماذا نترك لغيرنا المجال لتقييمه .. لأننا واثقون من أنه كلام الله وأنه الحق المنزل من عنده.
ولأننا قد نعطي المصحف لنقول لفلان اقرأه فستجد به الحق. وقد يعود فلان فيقول قرأته وهو كلام جيد ولكني لم اقتنع ببعض النقاط التي فيه وسأبقى على ديني. فما ضر القرآن ذلك القول وماضرنا بل قد نؤجر على فعلنا.

هل نمتنع عن إعطاء الناس خارج قودريدز لأنهم قد يقيمونه بما لايناسبه؟

والحقيقة أنني عندما قرأت الكلام هنا عن التقييم ورد إلى ذهني السؤال أو الأسئلة التالية:

أليست الدراسات الكثيرة التي من حولنا في بلاغة القرآن قد تعتبر تقييمًا؟
أليس الكلام في إعجاز القرآن قد يعتبر تقييمًأ؟
أليس البحث في دلالات الآيات وتأثير التجويد على معانيها قد يعتبر تقييمًا؟

وفي نهاية قولي:
أتفق مع الاتفاق على طريقة صحيحة لعرض المصحف في الموقع كما ذكرت الأستاذة أمل ولكن لا أتفق مع الحذف.
7304 أتفق مع الأخت Hope
يجب أن ننظر هنا من جميع النواحي. فنحن نراه الوحي المنزل وغيرنا يراه كتاب مثل غيره.
إن لم يكن موجودًا فلا سيعرف غيرنا أننا نراه هكذا ولا سنعرف عن غيرنا رأيهم فيه.

أما عن التقييم فإني وجدته غير قابل للمقارنة فتركته من غير تقييم في البداية ولكن فكرت مليًا وكيف أن تقييمه بالعلامة الكاملة سيظهر كيف أننا نراه كاملاً خاصة وأن الموقع يحتوي على أعضاء من شتى البقاع والكثير منهم مهتم.

الحال يقول أن لدينا قرآنًا واحدًا وعدة مصاحف لاتختلف إلا في طريقة الطباعة وعلامات الترقيم.
وبالنسبة للحذف فمالذي يخولنا أن نحذفه إذا جاء أحدهم مما لايدين بالإسلام ويقول لقد قرأت المصحف وأريد أن أضيفه إلى قائمتي؟
كما أني قد قرأت بعضًا من الكتاب المقدس وأضفته إلى قائمتي. أراه أنا محرفًا ولكن سيأتي أحدهم ليقول هو كامل غير قابل للمقارنة مع غيره. فهل نحذفه هو أيضًا؟
Feb 25, 2009 03:36PM

7304 د. نجود.
لأني لن أقرأ الكتاب قريبًا.
Feb 25, 2009 09:55AM

7304 لن أكون معكم ولكن لدي اقتراح.
مارأيكم لو يكون النقاش في نفس صفحة الكتاب لكي تعم الفائدة للجميع.
ولكي يضاف هذا النقاش في رصيد الكتاب نفسه.
ولا بأس لو ذكر في بداية النقاش أنه أدير بواسطة أعضاء المجموعة "جزء من حياتي"
وهذا يطبق على جميع الكتب المراد نقاشها.
Feb 23, 2009 10:55AM

7304 شكرًا لطرح الموضوع.
كنت أتابع كتابات خوجة قبل فترة في مجلة لها. والرجل كان سفيرًا للملكة. إذًا أراه مناسبًا جدًا لمنصبه الجديد. فهو صحافي وكاتب وأديب وفقه الله وغيره لفعل مايرتقي بنا إلى الأمام.

التغيير بحد ذاته مطلوب فكيف إن كان بأناس شهد لهم في مجالاتهم.
و
"ستبدي لك الأيام .."
Jan 02, 2009 03:03AM

7304 شكرًا لكم لهذا.

حتى الصفحة التي وصلت, فإني أعتبر ابن المقفع هنا في مستوى مؤلف ثاني للكتاب أكثر من كونه مترجمًا.
بالنسبة لعدم التنظيم, أستاذة أمل, فلعله الاستطراد في القصص ماترك هذا الشعور وهو أسلوب الجاحظ أيضًا في كتبه. فهو يخرجك من قصة إلى قصة فلا تعرفين هل انتهت القصة الأولى أم لا. ويزيد عند الجاحظ التكرار كثيرًا والذي لم أجده عند ابن المقفع إلا قليلا وبالشكل المفيد.
ماقرأت في مقدمة الكتاب الذي لدي ويؤيده ماقرأته في السابق في كتاب "spain to england".
هو أن مثل هذه الكتب أصبح المصدر الرئيسي لها هو العرب رغم معرفة نسبتها إلى الفرس أو الهنود ككتاب ألف ليلة وليلة وكليلة ودمنة وذلك أنهم - إن لم تفقد النسخ الأصلية - هم من نقلها إلى الغرب عبر التاريخ وخصوصًا عبر الأندلس.

على أي حال .. أما الكتاب فإني مستمتع به وباستطراداته التي أجدها عاملاً في الإمتاع - بالنسبة لي - وباعثًا على التدبر واستحضار الذاكرة في أكثر مواضع الكتاب.
ذكرني بأفلام كارتون "تاو تاو" :)

لنا عودة حين الانتهاء. وشكرًا مرةً أخرى.
Dec 13, 2008 01:34PM

7304 أكتب الآن ردًا على هوب وأما ماأحضرت الدكتورة نجود فيحتاج إلى قراءة متأنية.
الأفلاطونية على ماقرأت تأتي مصاحبة للفضيلة أو مايقصد بها أكثر من أنها تدل على الكمال.
ومثال ذلك الحب الأفلاطوني وهو الحب العذري.
هذا إذا ارتبطت .. أما إن جاءت مجردة فهي مذهب فلسفي مر على أكثر مرحلة.
بحثت في النت فوجدت مثالاً على ذلك مايسمى الأفلاطونية الحديثة ..
أيضًا فإن الأفلاطونية مربتطة بما دعى له أفلاطون في جزئيات مدينته الفاضلة أكثر من دعوته للمدينة نفسها. ما أقصد هنا أن هذا يختص فيما دعى إليه كالإعتدال في إشباع الحواس مثلاً وهي دعوته المشهورة.
نسيت صيغة مقاله في الإعتدال.
الحج (25 new)
Dec 13, 2008 01:19AM

7304 حج مبرور وسعي مشكور أخت ريم.
Dec 12, 2008 03:29AM

7304 كل عام وأنتم بخير جميعًا.

Dec 03, 2008 09:21AM

7304 أستاذة ثريا.

شكرًا لك على حسن ظنك وعلى فكرتك الجميلة. لدينا الكثير من المبدعين هنا والمتقنين - ولست منهم بالتأكيد - ولكن بإذن الله مع جمع الجهود والاستفادة من آراء الجميع نستطيع أن نخرج بما يرضي.

وأشد على يدك في البحث عن ضمان الترجمة ولو كانت التكلفة علينا لأن في ذلك نفع كبير للمستخدمين قبل الموقع. وقد أضافت عفراء سببًا مهمًا ومتكرر فشكرًا لها ولك.

الأخت مشاعل
سدد الله الخطى والباب مفتوح للجميع على أمل أن يتم لنا مبتغانا ولو كان بجهد أحدهم قد استفاد من مناقشتنا للفكرة. شكرًا لك.

Quiet الأخت
وجود قاعدة بيانات عربية مطلب ملح وأقصد بذلك وجود قاعدة بيانات عربية نستطيع أن نستفيد منها في الموقع كأمازون وغيره من مواقع الكتب. لعل الأخوان في النيل والفرات يعملون على هذا وحبذا لو أحد يتصل بهم فيخبرهم ويعلمهم بفائدة هذا لهم.
حتى ذاك الحين .. جهود الأخوان والأخوات في إضافة الكتب يدويًا واضح يشكرون عليه جزيل الشكر.
وشكرًا لك لتعريجك على هذا.

By happy أخت
تذكرت أن الكثير من المؤلفين العرب هنا ليس لديهم ملفات تعريف كما عند غير العرب.
هذا الموضوع وهو عن "ملفات المؤلفين العرب" أو "البروفايل" كان يداعب خاطري منذ فترة وفي كل مرة أريد أن أضع هذا الموضوع في مجموعة الكتب العربية يقابلني مايحجمني ويؤخرني. مثال ذلك تفكيري في مدى حيادية السيرة التي ستوضع للمؤلف سواء من المضيف أو المصدر المختار. وأيضًا كيف نوافق شروط الموقع وخاصة في الصور المستخدمة والتي يشترط أن تكون إما من الصور ذات الرخصة المجانية (والتي لم أعرف تعريفها جيدًا خاصة مع الصور العربية) أو أن تكون بسماح من صاحب الصورة.

بالنسبة لتساؤلك الثاني فلو تعلمين أن أكثر ما أعجبني في هذا الموقع هو لغته البعيدة عن أصحاب الإختصاص ونصائحهم. ماجذبني هنا أن الرأي وإن كان من متخصص فهو عبارة عن مراجعة شخصية غير متكلفة في أكثر الأحيان تبين لك مايريد القارئ العادي ومايعجبه أو لايعجبه.

أما عن نقطتك الأخيرة وهي في تسليط الضوء على كتابنا فأنا معك جدًا في تواجدهم هنا. أنا أرى أن ذلك سيفيد كثيرًا حتى في الملفات الشخصية لهم. والحمدلله أننا نرى عدد المؤلفين المتواجدين معنا هنا يزيد يومًا عن الآخر ولكن لما نقارن مع غيرنا فنحن متأخرون.
مع هذا فتواجد كتبهم هنا - والتي نضيفها يدويًا في الغالب - مع مراجعاتنا لأعمالهم مضاف عليها تعبة "بروفايلاتهم" - إن تم ذلك - قد يفيد كثيرًا حتى أنه قد يغني عن تواجدهم في تحقيق هدفك المذكور.
شكرًا لك لإحضار ماحضرك.

شكرًا للجميع على إضافاتهم وأتمنى أن يكون المكان فرصة لطرح أي فكرة تخص الموضوع هذا سواء كانت عامة أو خاصة في جانب معين دون أي روابط أو حدود.
لماذيات (130 new)
Dec 02, 2008 12:48PM

7304 اللهم آمين.

لماذيات (130 new)
Dec 02, 2008 11:15AM

7304 جميل أننا متفقان على ماورد في الرأي المقتبس أخي أبو فهد.
وعليه ..
ألا يحتمل أن الدكتورة نجود تقصد "أن الله بعلمه، وإحاطته وقدرته" في كل مكان وليس فقط في الكنيسة؟
لماذيات (130 new)
Dec 02, 2008 11:10AM

7304 أخ Lost Reader
بالطبع لم أقصد أحدًا هنا .. تكلمت بالعموم عن بعض من رأى هرطقة ما وسماها فلسفة.

أخي أبو فهد
لك الظاهر فيما لايحتمل التأويل ولكن الكثير من الكلام يحتمل التأويل. تقول التأويل فقط في القرآن وأقول لك في السنة كثير لو أخذ على ظاهره لذهب بنا مذهبًا غير الذي عهدناه. حتى في الفقه تجد الإختلاف مابين المعنى اللغوي والمعنى الإصطلاحي وقد يكون فرقًا شاسعًا فكيف إذا أخذت بأمثال العرب وأخذت بلغتهم مايقصد به المعنى مجازيًا أو حقيقيًا أو ذهبت إلى معاني الكلمة فتجدها تطلق على اكثر من شيء.
وأينك من "حذف المعلوم" أو كما يسمونه وهو معروف عند العرب فيحذفون المتعارف عليه وهو موجود في القرآن والسنة وفي كلام العرب أيضًا وفي ذلك ماستدل عليه الإمام الشافعي في تارك الصلاة كافر فقال من تركها جاحدًا لها أو كما قال.
وغير ذلك أمثلة كثيرة تجعلني لا أتفق معك أبدًا.

بالنسبة "لعمت مساء" هلا أفدتني أخي بمعناها؟
لماذيات (130 new)
Dec 02, 2008 09:59AM

7304 بحثت عن "الله في كل مكان" وسبحان الله قد ظهر لي مايسرني في أول نتيجة.
وفيما وجدت التالي:
---
"هذه العبارة صحيحة إن قصد قائلها أن الله فى كل مكان بعلمه، وإحاطته وقدرته، كما قال تعالى:
" ألم تر أن الله يعلم ما فى السماوات وما فى الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أين ما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن الله بكل شيء عليم" المجادلة 22.

فهذه معية العلم والإحاطة ، لأن الآية افتتحت بالعلم " ألم تر أن الله يعلم..." واختتمت بالعلم :
" إن الله بكل شيءٍ عليم" .

وهذه العبارة خاطئة إن قصد بها معية الذات أن الله فى كل مكان بذاته، لأنه أخبر عن نفسه أنه فوق السماوات السبع على العرش سبحانه فقال: " الرحمن على العرش استوى" ، فهو سبحانه على العرش مستو بكيفية تليق بجلاله وعظمته لانعلمها."
---
هذا على عجل وبإذن الله أعود لأعلق على نقاط ذكرتها.
وفقني وإياك إلى مايحب ويرضى.
لماذيات (130 new)
Dec 01, 2008 12:19PM

7304 ذكرتنا الأستاذة أمل أن الموضوع لماذيات هههه.

لماذا أنا متحامل أخي ؟ Lost Reader
أنا لم أطلق حكمًا على الفلسفة هنا.
« previous 1 3