مقطورة الشعراء discussion
(1) منوعات
>
قواعد التنقيط
date
newest »
newest »
حسنا.. سأقوم بنقل بعض النقاط عن علامات الترقيم من موضوع قرأته في منتدي دار ليلي للنشر,رابط الموضوع الأصلي:http://www.darlila.com/forums/index.p...
---------------------------------------
علامات الترقيم في الكتابة.. د.(سلطان الحريري)
نقلا عن موضوع قام فيه الدكتور الفاضل (سلطان الحريري) بتوضيح كيفية استخدام علامات الترقيم فى الكتابة..
علامات الترقيم..
هل علامات الترقيم ضرورية لفهم النص المكتوب على الوجه الأكمل؟، أم إنها مجرد عامل مساعد لزيادة النص المكتوب إيضاحا وتمكينا في ذهن القارئ؟، وهي تصبح بذلك رهن اختيار الكاتب في استخدامها، أو الإعراض عنها وتجاهلها.
الحقيقة أن علامات الترقيم مهمة جدا في فهم النص المكتوب .
علامات الترقيم وطرق استعمالها :
1- ( . ) النقطة ، توضع في نهاية الجملة التامة المعنى، المستوفية كل مكملاتها اللفظية، وكذلك توضع عند انتهاء الكلام وانقضائه.
مثال: رب سامع خبري، لم يسمع عذري. ورب ملوم لا ذنب له، ولعل له عذرا وأنت تلوم.
2- ( ، ) الفاصلة، وتوضع بعد لفظ المنادى، وبين الجملتين المرتبطتين بالمعنى والإعراب، وهي علامة الوقف على الجملة القصيرة. وتدل على التمهل أو التفاوت في درجة الصوت. وبذلك تساعد على نقل المعنى بوضوح أكثر للسامع.
ومثاله:
أ- بين الجمل المعطوفة:
....للمسجد النبوي في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- ، صحن سوره من اللبن، وأساسه من الحجارة، ولم يكن لرحبته سقف..
ومن استعمالاتها الشائعة:
ب- بين المعطوفات من مفردات ( أسماء أو أشباه جمل تفيد التقسيم أو التنويع): ومثاله:
....الجهات الأصلية أربع ، هي: الشمال، والجنوب، والشرق، والغرب.
ج- بين الجمل الصغرى: ومثاله:
" ... نبأ الناظر، وجفا الحاجب، وذهبت العين، وفقدت الراحة، وصلد الزند..."
د- بعد حرف الجواب في أول الجملة: ( نعم، لا، بلى، كلا ...):
ومثاله:
....نعم ، إني أعرف طريقي إلى الجامعة.
هـ- بعد المنادى المتصل: ومثاله:
....يا عمرو، إن موعد السفر قد حان.
و- بين لفظ البدل والمبدل منه: ومثاله :
....دخل المأمون يوما بيت الديوان فرأى غلاما على أذنه قلم؛ فقال له: "من أنت يا غلام"؟ قال: أنا الناشئ في دولتك، والمؤمل نعمتك، الحسن بن رجاء".
3- " " علامة التنصيص، يلزم استخدام علامة التنصيص في المواضع الآتية:
أ?- عند اقتباس نص بلفظه ليس من كلام الكاتب حتى يميز القارئ بين كلام الكاتب وكلام غيره:
....اعترف العلماء والفلاسفة والمؤرخون في العالم بفضل العرب، ويقول ( جوستاف لوبون ):
"كانت كتب العرب المرجع الوحيد لعلوم الطبيعة والكيمياء والفلك في أوربا مدة تزيد على خمسة قرون.."
ب?- عند ذكر عناوين كتب أو مقالات أو أبحاث: مثال:
....يؤكد ( شتراوس ) في بحوثه " اضطراب التعليم عند الطفل المصاب في مخه " وجود معوقات في الإدراك الحسي واللغة والفهم والسلوك.
ج?- عند الحديث عن لفظة ومناقشة معانيها واستخدامها، وليس في سياق الكلمة: مثال:
....انتهت هذه الدراسة إلى أن " إن " وردت في القرآن الكريم أكثر مما وردت " إذا " وذلك ما يفهم من قول الأقدمين..
يتبع..
4- علامة الحصر : ( ) وهي قوسان هلالان ، وأحيانا معقوفان....فأما القوسان الهلالان فلهما استخدامات عدة يوضع بينهما كل عبارة يراد حصرها ، أو تحديد معنى عام سابق عليها، أو شرح لمعنى غامض ، أو تمثيل لمجمل، أو إشارة إلى موضع في وسط الكلام ولفت النظر إليه، أو عبارة يراد الاحتراس لها، أو إضافات، أو سقط في نص تحقيق، وإليك تفصيل هذا كله:
أ?- حصر معنى عام سابق عليها أو تحديده: مثال:
....ربما يتبادر إلى الذهن في تعريف ( سابير ) للغة بأنها نبرات صوتية ( تصدرها أعضاء النطق )؛ أي أن هناك أعضاء خلقت بطبيعتها للنطق.
....الكاتب يبين أهمية لفظة، ولا يريد أن يجعلها محددة؛ لأنها عامة، ولا يريد أن يجعل هذه العبارة الزائدة جزءا أساسا في صياغة الفكرة وتسلسلها، بل يريد حصر انتباه القارئ في طبيعة النبرات الصوتية، وأنها غير غريزية ومكتسبة.
ب?- شرح معنى غامض سابق عليها: ومثاله:
" .... ولكن حدث في القرن الرابع الميلادي، أن حقق اليونانيون وحدة لغوية، اختاروا لها أفصح اللغات، وهي لغة أيونا ( الساحل الغربي لآسيا الصغرى) ".
التعليق : بعض القراء قد لايعرفون لفظة ( أيونا ) فحددها الكاتب بوضع الهلالين حولها.
ج?- تمثيل لمجمل سابق عليها، وقد ينسحب ذلك على الجملة المعترضة أيضا ، كما سيأتي:
مثال:
....من المميزات العامة للغات السامية ( العربية والعبرية مثلا) وجود الجملة الاسمية؛ أي التي تقوم على مبتدأ وخبر دون رابطة بينهما.
د?- الإشارة إلى مرجع في وسط الكلام، ولفت النظر إليه:
مثال:
....سبق أن تحثنا عن مقومات الفقرة السليمة (ارجع إلى الفصل الرابع من هذا الكتاب).
هـ- العبارة التي يراد الاحتراس لها:
ولست بذاخر أبدا طعاما ........ ( حذار غد) لكل غد طعام
التعليق:
....الشاعر ههنا يريد الاحتراس بعبارة ( حذار غد) فهو لا يريد أن يدخر طعاما خوفا لما يأتي به الغد ، إنما يريد أن يعيش يومه، أما غده فأمره إلى الله.
وأما القوسان المعقوفان:
....فيستخدمان لاحتواء الإضافات والسقط في نص يحقق. وهنا يستخدم القوسان المعقوفان، كما تقتضي بذلك اصطلاحات اللغة العربية في تمييز الإضافات أو السقط.
5- علامة الحذف(...):
....وهي ثلاث نقط متتالية على السطر ، ترسم هكذا(...) وتستخدم في الموضاعات الآتية:
أ?- الاقتصار على ذكر المهم: ومثاله:
....ويقول الدكتور محمد مندور: " إنني لا أعدل بكتاب ( دلائل الإعجاز) كتابا آخر ... فالدلائل يشتمل على نظرية في اللغة وتطبيق النظرية...".
التعليق:
....هذا اقتباس لرأي الأساتذة حول قيمة ( دلائل الإعجاز) للعلامة عبد القاهر الجرجاني.
فكلام الدكتور محمد مندور الحقيقي: " إنني لا أعدل بكتاب ( دلائل الإعجاز كتابا آخر . وأما ( أسرار البلاغة ) فمرتبته في نظري دون ( الدلائل) بكثير ..."
....فلما كان موضوع الحديث الكتاب الأول فقد حذف الكاتب من المقتبس ما لا يدل عليه ووضع علامة الحذف.
ب?- للدلالة على أن للمذكور بقية: ومثاله:
معظم الأفعال في اللغة العربية تتكون من ثلاثة أحرف أصلية، مثل: ضرب ، شرب ، قرأ ...
ج- دلالة على استقباح ذكر المحذوف:
....وأمثلته كثيرة في كتب التراث ، والأدب وغيرها ...
د- للدلالة على نص لم يعثر الناقل عليه:
....ونجد ذلك في بعض الكتب المحققة ، أو دواوين الشعراء.
6- الشرطة (-):
وتوضع:
أ?- للدلالة على حصر الجملة المعترضة:
ومثاله:
....مقومات البناء الداخلي للفقرة -كما سبق أن ذكرنا- هي أن تكون محددة ومترابطة، ومتوازنة، ومتسلسلة.
ب?- للدلالة على الشرح:
....ويقال فيها ما يقال في القوسين للدلالة على تمثيل لمجمل سابق.
ج?- للدلالة على الإضافة:
ومثاله:
....فلما سار عبد الملك إلى خراسان ، استخلف على مدينة ( واسط) -وكانت يومئذ عاصمة العراق- الجراح، وهذا دليل على كفايته المتميزة.
د - للعوض عن تكرار أسماء المتحاورين:
مثل:
قال علي لوالده: أريد أن أذهب إلى الحج.
- ألديك القدرة على ذلك من صحة ومال؟
- نعم.
- إذا، سر على بركة الله.
هـ- بعد العدد الترتيبي: مثل: بدأت جامعة الملك سعود بأربع كليات هي:
1- كلية الآداب، وفيها أقسام:
- الأدب العربي.
- الأدب الإنجليزي.
- الأدب الفرنسي.
7- علامة المتابعة (=):
....هي شرطتان متوازيتان توضعان في نهاية الجزء الأول من الحاشية ، وبداية الجزء الثاني منها في الصفحة المقابلة ، أو التي تليها. وترسم هكذا: =
يتبع..
8- الفاصلة المنقوطة (؛):
....وتستخدم للشرح أو التفصيل. وتدل على وقفة قصيرة كافية كما يتضح من تسميتها؛ فهي ليست بالنقطة الكاملة، وليست بالفاصلة المهملة. وفي الأمثلة الآتية تفصيل لموضاعات استخدامها:
أ?- بين جملتين بينهما علاقة في المعنى:
مثال:
....استأذن رجل المأمون في تقبيل يده؛ فقال له: إن قبلة اليد من المسلم ذلة ، ومن الذمي خديعة؛ ولا حاجة بك أن تذل، ولا بنا أن نخدع".
ومثال آخر:
....قال فتى سأله عمر بن عبد العزيز -رضي الله عنه- : ما بلغ بك ما أرى؟
قال: " ذقت يوما حلاوة الدنيا فوجدتها مرة عواقبها ؛ فاستوى عندي حجرها وذهبها ".
ب?- بين جملتين بينهما مشاركة في المعنى:
مثال:
....كان الناس قديما يرتبطون ارتباطا وثيقا في قراهم؛ التي فيها ولدوا، وفيها عاشوا، وعلى أرضها ماتوا.
ج- بين جملتين تربطهما علاقة سببية ؛ فتكون ما قبلها سببا لما بعدها: مثال:
....حفظ الولد درسه؛ فنجح.
9-النقطتان المتوازيتان( : ):
ويستخدمان في المواضع الآتية:
أ?- يلفتان الانتباه إلى أن تفسيرا وتجزيئا سيأتي بعد أمر مجمل:
مثال:
....لقد جعلنا هذا الكتاب في عشرة فصول : الأول يتناول العلاقة بين الفكر واللغة ، والثاني يتناول اللفظة ، والثالث يعالج الجملة ..."
ب?- يلفتان الانتباه أيضا إلى الكلام المنقول بحرفه ، أو المحكي بمعناه، مثال ذلك بحرفه :• قال تعالى : { وجعلنا من الماء كل شيء حي }.
• سأل الرجل الشرطي: أي الطرق يؤدي إلى مكة المكرمة؟
ومثال المحكي بمعناه:
• سمعت إمام المسجد يحث بما معناه:
إن الناس مجزون بأعمالهم : إن خيرا فخير ، وإن شرا فشر.
التعليق : نلاحظ أن النقطتين المتوازيتين قد نبهتا القارئ للوهلة الأولى، أن ما بعدهما هو تفصيل لما يجيء مجملا قبلهلما. وبذلك وفرتا عليه الجهد الذهني الذي كان سيصرفه في متابعة الفكرة.
10- علامة الاستفهام (؟):
توضع للدلالة على السؤال والتساؤل: مثال:
- كيف حالك؟
- أنت خائف ؟
- أنا ؟ ومم أخاف؟
11- علامة التعجب ( ! ):
تدل على التعجب من أمر أو شيء، وتأتي في الأحوال الآتية:
أ- بعد صيغة التعجب القياسية في اللغة العربية ( ما أفعل ). كقولنا ك
- ما أجمل الربيع !
- ما أكثر ما استذكر محمد دروسه!
ب- بعد صيغ التعجب السماعية :وهي كثيرة ، منها:
- لله دره شاعرا!
- إلهي، كم هذا رائع!
- أي فرس أصيلة حرون!
- ويحك!
....وتوضع في هذه المواضع لتؤكد شعور الكاتب بالتعجب والدهشة..
ج- قد يتعجب الإنسان من فكرة دون أن يصوغها في صورة تعجب:
وهنا يعمد الكاتب إليها لينقل تعجبه من الفكرة:
مثال:
....تمكن العلماء من تصميم موقد يعمل بالأشعة السينية، إذا وضعت يدك عليه لا تشعر بالحرارة، وإذا وضعت عليه إناء يسخن!
د- بعد مواقف الانفعال المؤثرة ؛ ومنها: الرهبة، والدهشة، والرغبة، والمدح، والذم.. مثال:
- يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون!
- حبذا الكريم! وبئس اللئيم!
- ربنا وتقبل دعاء!
- اللهم أغثناّ!
- بلغ السيل الزبا!
- أف لكما ولما تعبدون!
- وتأتي بعد الاستفهام الاستنكاري: أغير الله تدعون!
....والآن لاشك أننا اقتنعنا بوظيفة علامات الترقيم في الكتابة؛ فهي ليست زينة ولا زخرفة، بل ضرورة في إيصال ما يريده الكاتب إلى قارئه دون لبس، ولا غموض ولا اضطراب، ويهمنا هنا أن نؤكدعلى مسألتين على جانب من الأهمية:
الأولى : أن يتدرب الإنسان على استخدامها منذ فترة مبكرة في حياته العلمية حتى تصبح طبيعة مكتسبة لديه.
الثانية : أن يكون الكاتب منسقا في استخدامها حسب القواعد التي تعلمها.
لو أن الكاتب أهمل علامات الترقيم وتجاهلها، من الخاسر؟ أهو الكاتب أم القارئ؟
والجواب، لاشك أنه الكاتب؛ ذلك لأن الكاتب يعنيه أن يكسب القارئ لا أن يصرفه عنه. والقارئ يريد أفكارا واضحة غير مضطربة. ولقد رأينا كيف تساعد علامات الترقيم على تحقيق هذا الهدف.
سلمت يداك أخ ياسر
وشكرا جزيلا لدكتور سلطان الحريري
ساحاول البحث عن الكتاب الذي لدي خلال يومين إنشاء الله وسأدرجه وأدرج ملخصا منه إن أمكن
تحياتي
وشكرا جزيلا لدكتور سلطان الحريري
ساحاول البحث عن الكتاب الذي لدي خلال يومين إنشاء الله وسأدرجه وأدرج ملخصا منه إن أمكن
تحياتي
احتار دوما في استخدام علامة الحذف, و أخلط احيانا بينها و بين الفاصلة..و أعتقد أني لم أفهم ايضا متي أستخدم الفاصلة المنقوطة؟
تستغرب إن قلت لك أني لم افهم علامات التنقيط إلا عندما قرأتها بالإنجليزية؟
مع أن العربية هي لغتي الأم!
الفاصلة المنقوطة هي الأسهل على الإطلاق إذا عرفت سرها.
أولا: لا يمكن إستخدام الفاصلة المنقوطة إلا بين جملتين مكتملتين (تامتي المعنى).
أي تستخدم الفاصلة المنقوطة في الموضع الذي يمكننا فيه إستخدام النقطة.
إتفقنا؟
مثال
الكتاب مفتوح. جملة تامة
صفحاته فارغة. جملة تامة
نستطيع جمعهما لأنهما يدوران حول نفس المحور,الكتاب.
فنقول:
الكتاب مفتوح؛ صفحاته فارغة.
إلى هنا واضح؟
أما إذا أردنا صياغة الجملة بطريقة أخرى، فمثلا أردنا القول:
الكتاب مفتوح ولكن صفحاته فارغة
فلا بد من جمعهما بطريقة مختلفة لأن بإضافة "ولكن" أصبحت الجملة الثانية غير تامة، ومعتمدة على سابقتها ليتم المعنى.
إذن عليناكتابتها بالطريقة التالية
الكتاب مفتوح، ولكن صفحاته فارغة!
ما رأيك، أخ ياسر؟
أرجو أن لا تتردد بالسؤال إذا كان هناك أي لبس
مع أن العربية هي لغتي الأم!
الفاصلة المنقوطة هي الأسهل على الإطلاق إذا عرفت سرها.
أولا: لا يمكن إستخدام الفاصلة المنقوطة إلا بين جملتين مكتملتين (تامتي المعنى).
أي تستخدم الفاصلة المنقوطة في الموضع الذي يمكننا فيه إستخدام النقطة.
إتفقنا؟
مثال
الكتاب مفتوح. جملة تامة
صفحاته فارغة. جملة تامة
نستطيع جمعهما لأنهما يدوران حول نفس المحور,الكتاب.
فنقول:
الكتاب مفتوح؛ صفحاته فارغة.
إلى هنا واضح؟
أما إذا أردنا صياغة الجملة بطريقة أخرى، فمثلا أردنا القول:
الكتاب مفتوح ولكن صفحاته فارغة
فلا بد من جمعهما بطريقة مختلفة لأن بإضافة "ولكن" أصبحت الجملة الثانية غير تامة، ومعتمدة على سابقتها ليتم المعنى.
إذن عليناكتابتها بالطريقة التالية
الكتاب مفتوح، ولكن صفحاته فارغة!
ما رأيك، أخ ياسر؟
أرجو أن لا تتردد بالسؤال إذا كان هناك أي لبس
علامة الحذف أيضا سهلة جدا ولكن للأسف يساء إستخدامها وخصوصا في الكتب العربية
ببساطة تستخدم علامة الحذف للدلالة على أن هناك جزء من الكلام محذوف.
حذف الكلام لعدم أهميته في الموضع أو عدم الحاجة لذكره.
فمثلا عندما يطلب مني كتابة بحث وأردت إقتباس بعض التعريفات أو أجزاء من كتاب أو مقالة
مثال:
من كتاب النظرات للمنفلوطي
تحت عنوان مدينة السعادة
قرأت هذه الفقرة
"أنشأت أمشي لا أعرف لي مذهبا ولا مضطربا، وأنى يكون ذلك في صحراء قد تشابهت مسالكها، وتشاكلت مذاهبها وإنفرج ما بين قاصيها ودانيها حتى إنحدرت الشمس إلى مستقرها، وطار طائر الليل من مكمنه ونشر الظلام أجنحته السوداء في الأفق حتى وجدتني أحير من دمعة وجد في مقلة عاشق، يدفعها الحب ويمنعها الحياء."
ولكني لا أريد أن اشمل كل الفقرة في بحثي، لأنها طويلة ومن شأنها أن تشتت تركيز القاريء وتبعده عن النقطة التي أود التركيز عليها.
ماذا أفعل؟ اختصرها بهذه الطريقة
"أنشأت أمشي لا أعرف لي مذهبا ولا مضطربا...حتى إنحدرت الشمس إلى مستقرها...ونشر الظلام أجنحته السوداء في الأفق..."
هكذا يفهم القاريء أن هناك كلاما محذوف في هذه الفقرة
كما أننا نلاحظ أنه يمكننا إستخدام علامة الحذف في أول الجملة أو في وسطها أو في أخرها
ببساطة تستخدم علامة الحذف للدلالة على أن هناك جزء من الكلام محذوف.
حذف الكلام لعدم أهميته في الموضع أو عدم الحاجة لذكره.
فمثلا عندما يطلب مني كتابة بحث وأردت إقتباس بعض التعريفات أو أجزاء من كتاب أو مقالة
مثال:
من كتاب النظرات للمنفلوطي
تحت عنوان مدينة السعادة
قرأت هذه الفقرة
"أنشأت أمشي لا أعرف لي مذهبا ولا مضطربا، وأنى يكون ذلك في صحراء قد تشابهت مسالكها، وتشاكلت مذاهبها وإنفرج ما بين قاصيها ودانيها حتى إنحدرت الشمس إلى مستقرها، وطار طائر الليل من مكمنه ونشر الظلام أجنحته السوداء في الأفق حتى وجدتني أحير من دمعة وجد في مقلة عاشق، يدفعها الحب ويمنعها الحياء."
ولكني لا أريد أن اشمل كل الفقرة في بحثي، لأنها طويلة ومن شأنها أن تشتت تركيز القاريء وتبعده عن النقطة التي أود التركيز عليها.
ماذا أفعل؟ اختصرها بهذه الطريقة
"أنشأت أمشي لا أعرف لي مذهبا ولا مضطربا...حتى إنحدرت الشمس إلى مستقرها...ونشر الظلام أجنحته السوداء في الأفق..."
هكذا يفهم القاريء أن هناك كلاما محذوف في هذه الفقرة
كما أننا نلاحظ أنه يمكننا إستخدام علامة الحذف في أول الجملة أو في وسطها أو في أخرها
طيب أنا لدي سؤال
مفتوح لمن أراد الإجابة عليه
أي الطرق أصح في الكتابة
من كتاب الحرافيش لنجيب محفوظ
(...وشجعه على ذلك محمود قطائف قائلا:"إن الكثرة تغلب الفرد مهما تكن قوته." وأيده الأعيان خوفا من حب الحارة للغائب...)
أو
(...وشجعه على ذلك محمود قطائف قائلا:"إن الكثرة تغلب الفرد مهما تكن قوته". وأيده الأعيان خوفا من حب الحارة للغائب...)
بإتظار مشاركاتكم
:)
مفتوح لمن أراد الإجابة عليه
أي الطرق أصح في الكتابة
من كتاب الحرافيش لنجيب محفوظ
(...وشجعه على ذلك محمود قطائف قائلا:"إن الكثرة تغلب الفرد مهما تكن قوته." وأيده الأعيان خوفا من حب الحارة للغائب...)
أو
(...وشجعه على ذلك محمود قطائف قائلا:"إن الكثرة تغلب الفرد مهما تكن قوته". وأيده الأعيان خوفا من حب الحارة للغائب...)
بإتظار مشاركاتكم
:)
امممم.. نعمل قصف عشوائي الي حد ما, أعتقد أنها الاولي, لوجود نقطة في نهاية الجملة قبل علامتي التنصيص, تري هل هي اجابة صحيحة؟
Yasser wrote: "امممم.. نعمل قصف عشوائي الي حد ما, أعتقد أنها الاولي, لوجود نقطة في نهاية الجملة قبل علامتي التنصيص, تري هل هي اجابة صحيحة؟"
صحيح
يجب أن تسبق النقطة علامة التنصيص ليفهم أن الجملة إكتملت
صحيح
يجب أن تسبق النقطة علامة التنصيص ليفهم أن الجملة إكتملت
Yasser wrote: "علامة الحذف واضحة أيضا, و كنت استخدمها في الماضي استخدام خاطئ في نهاية الكلام!!"
لست وحدك أخي ياسر, الكثير يستخدمها بتلك الطريقة حتى في الكتب وخصوصا الشعرية منها!
شكرا لتفاعلك مع الموضوع أخ ياسر
تحياتي
لست وحدك أخي ياسر, الكثير يستخدمها بتلك الطريقة حتى في الكتب وخصوصا الشعرية منها!
شكرا لتفاعلك مع الموضوع أخ ياسر
تحياتي
Amal wrote: "طيب أنا لدي سؤالمفتوح لمن أراد الإجابة عليه
أي الطرق أصح في الكتابة
من كتاب الحرافيش لنجيب محفوظ
(...وشجعه على ذلك محمود قطائف قائلا:"إن الكثرة تغلب الفرد مهما تكن قوته." وأيده الأعيان خوفا م..."
Sorry for writing in English, but I can't write in Arabic using this laptop. So, the fist one is correct.
Amal wrote: "تستغرب إن قلت لك أني لم افهم علامات التنقيط إلا عندما قرأتها بالإنجليزية؟مع أن العربية هي لغتي الأم!
الفاصلة المنقوطة هي الأسهل على الإطلاق إذا عرفت سرها.
أولا: لا يمكن إستخدام الفاصلة المنقوطة..."
We studied this in English. However, in Arabic, I know that it is completely different. The semicolon is used in Arabic when you want to say a reason or when you want to say a result. I'll show you examples when I can write in Arabic, Insha Allah.
وجدت الكتاب
وهو يؤكد أن إستخدام الفاصلة المنقوطة أو ما يسمى بالقاطعة لا يختلف عن إستخدامها باللغة الإنجليزية.
لا أعرف لم تقول الدكتورة لينا أن إستخدامها بالعربية يختلف!!!!
إقتباس من الكتاب
" القاطعة (؛) تقع بين الجمل الطويلة وبينهما مشاركة في المعنى، وهي تدل على وقف أطول من الفاصلة. "
لا أعرف كيف هذا يناقض ما قلته سابقا؟
وهو يؤكد أن إستخدام الفاصلة المنقوطة أو ما يسمى بالقاطعة لا يختلف عن إستخدامها باللغة الإنجليزية.
لا أعرف لم تقول الدكتورة لينا أن إستخدامها بالعربية يختلف!!!!
إقتباس من الكتاب
" القاطعة (؛) تقع بين الجمل الطويلة وبينهما مشاركة في المعنى، وهي تدل على وقف أطول من الفاصلة. "
لا أعرف كيف هذا يناقض ما قلته سابقا؟
من نفس الكتاب
"النقطتان (:) توضعان
بعد فعل القول، مثل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: النظافة من الإيمان.
بعد التقسيم، مثل: الدهر يومان: يوم لك، ويوم عليك.
بعد التعداد، مثل: الحواس خمس: السمع، والبصر،.....إلخ
قبل الكلام المنقول أو المقتبس، مثل : من الحكم المأثورة: خير الكلام ما قل ودل.
بعد الألفاظ المشروحة أو المفسرة، مثل: القصار: مبيض الثياب."
تم
"النقطتان (:) توضعان
بعد فعل القول، مثل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: النظافة من الإيمان.
بعد التقسيم، مثل: الدهر يومان: يوم لك، ويوم عليك.
بعد التعداد، مثل: الحواس خمس: السمع، والبصر،.....إلخ
قبل الكلام المنقول أو المقتبس، مثل : من الحكم المأثورة: خير الكلام ما قل ودل.
بعد الألفاظ المشروحة أو المفسرة، مثل: القصار: مبيض الثياب."
تم
اوافقك الراي في النقطتان الراسيتان.. و لكن لا اعلم... قد يكون ما درسناه غير صحيح و كلامي يحتمل الخطا و بشدة لينة و ليس لينا
:)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهموضوع جميل جداً ولدي الكثير من الاسئلة التى حيرتني.
انا دراستي اجنبية وموضوع قواعد التنقيط كان احد الكورسات التى درسناها قبل كتابة بحث التخرج. قبل فترة كنت اساعد زوجتى فى استخدام الحاسوب لكتابة بحث تخرج.
طبعاً زوجتي ثقافتها عربية وبحث تخرجها ايضاَ عربى, ولكن احببت ان اساعدها فى استخدام الحاسوب, المشكلة هى ان الجامعى لم تضع قواعد للتنقيط, والاشياء البسيطة التى كانت فى كتاب قواعد البحث شعرت انها كتبت بشكل عشوائي حسب رائي الكاتب ولا تستند لقواعد او اسس.
بعد هذه المقدمة الطويلة اطرح بعض الاسئلة والتعليقات.
ماهو اقصى طول مسموح به للسطر الواحد فى اللغة العربية.
فى اللغات اللاتينية هو 80 علامة حسب ما درسنا.
ماهو حجم الوروق المسموح به فى كتابة الرسائل الجامعية
فى اوربا هو A4 وفى امريكا هو Letter size.
ماهو حجم المسافة بين الاسطر.
بعض الطلبة يقوم بوضع مافة طويلة بين الاسطر حتى يزيد عدد صفحات البحث, المسافة بين الاسطر فى اللغات اللاتينية هى 1.5 حسب ما درسنا فى الكورس.
كم اقصى عدد للاسطر فى الصفحة الواحدة.
حسب ما اذكر فإن عدد الاسطر فى اللغات اللاتينية هو 70 سطر.
واخيراً ملاحظات بسيطة .
كلمة ان شاء الله تكتب هكذا, وكلة انشاء معناها بناء لذلك لا يجوز ان نكتب إنشاء الله .
البعض يبالغ فى استخدام علامات التنقيط, وبضعها فى غير محلها او يكررها بلا داعي. مثلاً كوضع علامة الاستفهام بشكل متكرر بعد السؤال كلاتي.
كيف حالك؟؟؟؟
مااسمك!؟
اعتذر على الاطالة والسلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخ أحمد
أنا ايضا (للأسف) دراستي أجنبية
أذكر أني أخذت مادة عربي درسنا فيها قواعد التنقيط ولم افهم منها شيئا بل شعرت أنه أصعب موضوع على الإطلاق
ثم درسته بالإنجليزية وفهمته بوضوح
أيضا درسنا بالإنجليزية قواعد الـ
MLA
Modern Language Association
طبعا لم أستخدمها من مدة لذا لا أذكر الكثير
ولكني عادة ما أعود إليها في حالة إحتجت إلى كتابة موضوع أو رسالة
وللأسف ليس لدي أي فكرة عما يدرس في الجامعات العربية أو في تخصصات اللغة العربية
معك حق بخصوص كلمة إنشاء الله
وإساءة إستخدام علامات التنقيط
هي فقط عادات سيئة في الكتابة
وطبعا البعض لا يعرف الفرق
شكرا للتنويه
بالنسبة لبحث زوجتك الفاضلة فمن الأفضل أن تسئل هي عن المطلوب
المسافة الطبيعية
default space
بين الاسطر هي 1.5 ولكن الكثير من الجامعات الأجنبية تطلب من الطلاب إستخدام قياس 2
double space
هذا كل ما أستطيع إفادتكم به
وشكرا لطرحك
سلام
أنا ايضا (للأسف) دراستي أجنبية
أذكر أني أخذت مادة عربي درسنا فيها قواعد التنقيط ولم افهم منها شيئا بل شعرت أنه أصعب موضوع على الإطلاق
ثم درسته بالإنجليزية وفهمته بوضوح
أيضا درسنا بالإنجليزية قواعد الـ
MLA
Modern Language Association
طبعا لم أستخدمها من مدة لذا لا أذكر الكثير
ولكني عادة ما أعود إليها في حالة إحتجت إلى كتابة موضوع أو رسالة
وللأسف ليس لدي أي فكرة عما يدرس في الجامعات العربية أو في تخصصات اللغة العربية
معك حق بخصوص كلمة إنشاء الله
وإساءة إستخدام علامات التنقيط
هي فقط عادات سيئة في الكتابة
وطبعا البعض لا يعرف الفرق
شكرا للتنويه
بالنسبة لبحث زوجتك الفاضلة فمن الأفضل أن تسئل هي عن المطلوب
المسافة الطبيعية
default space
بين الاسطر هي 1.5 ولكن الكثير من الجامعات الأجنبية تطلب من الطلاب إستخدام قياس 2
double space
هذا كل ما أستطيع إفادتكم به
وشكرا لطرحك
سلام



أرجو أن تشاركونا المتعة والفائدة
:)