نادي فكر للقراءة discussion

مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي
286 views
الكتب المطروحة للنقاش > مناقشة كتاب : مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي

Comments Showing 1-45 of 45 (45 new)    post a comment »
dateUp arrow    newest »

Saber Jan | 215 comments Mod
بسم الله الرحمن الرحيم

بناء على تصويت الأعضاء : تم اخيار كتاب "مشلكة الأفكار في العالم الإسلامي" للمفكر الإسلامي : مالك بن نبي , وستستمر فترة قراءة الكتاب حتى 15 فبراير

معلومات عن الكتاب:
عدد الصفحات : 180
متوسط عدد الصفحات في اليوم : 12 صفحة

رابط التحميل
http://search.4shared.com/postDownloa...

نقاط النقاش :
حتى نحقق أكبر قدر من الفائدة سنحدد محاور للنقاش وهي :

1- الرأي العام في الكتاب
2- الرأي العام في المؤلف
3- أشد ما أعجبك في الكتاب
4- أشد مالم يعجبك في الكتاب
5- هل تنصح الغير بقراءة الكتاب؟

وأخيرا : لكم أن تضعوا أي اقتباس أعجبكم من الكتاب حتى نستفيد من بعضنا البعض

نتمنى المشاركة من جميع الأعضاء حتى تعم الاستفادة

تمنياتنا لكم قراءة ممتعة ومفيدة


message 2: by سـمــا (last edited Feb 04, 2013 12:10AM) (new) - added it

سـمــا (sama_othman) لما لم يبدأ أحد أين من أقترح وصوت لصالح الكتاب?

تقديم المشرف على الكتاب عميق وجذاب وأعطى الفكرة العامة للكتاب ولما تدور حوله أفكار بن نبي
فقط التقديم أعدته مرتان

description


description

"المشكلة مشكلة أفكار والعالم الإسلامي منذ انحطاطه ما بعد عصر الموحدين يواجه مشكلة أفكار لا مشكلة وسائل."

بودي لو أقتبس التقديم كاملاً لكن هذه أهم النقاط التي شدتني فيها

والآن سابدأ مع ابن نبي


سـمــا (sama_othman) في الفصل الأول عقد المؤلف مقارنة مابين قصتي روبنسون كروز وحي بن يقظان واستخلص منهما أو إتخذ منهما مثلاً إلى أن المجتمع الغربي جنح إلى عالم الأشياء أو المادة بينما العالم الإسلامي جنج إلى عالم الافكار والغيبيات

 photo 12_zps74ab811c.png


message 4: by رغد (new) - added it

رغد مُحسن (raghadmohesn) | 20 comments "الشيخوخة انحدار من عالم الأفكار إلى الأشخاص إلى الأشياء"
شخصيًا لم أفهم مايرمي إليه :/
وماعلاقة هذه الجملة بالآية الكريمة :(ثم جعل من بعد قوة ضعفًا) ؟


Saber Jan | 215 comments Mod
سألتحق بالركب لكن بعد أيام قليلة , قرأت المقدمة والحقيقة جذبتني بقوة للكتاب


message 6: by زهراء (last edited Feb 04, 2013 10:41AM) (new) - rated it 4 stars

زهراء | 3 comments مع بداية كل فصل يبدأ الكاتب يستعرض أهم العناصر التي ستناوله الفصل على شكل نقاط

مقتبس من الكتاب





message 7: by Asmà (last edited Feb 05, 2013 03:03PM) (new) - rated it 4 stars

Asmà (asmaartistic) | 85 comments لازلت في الصفحات الأولى و قد جذبتني بقوة، حقيقة كتاب جدير بالاهتمام، أفكار عميقة جدا و تحليل دقيق، و لو أني أجد فيه الكثير من الصعوبات

لي عودة بإذن الله


سـمــا (sama_othman) رغد wrote: ""الشيخوخة انحدار من عالم الأفكار إلى الأشخاص إلى الأشياء"
شخصيًا لم أفهم مايرمي إليه :/
وماعلاقة هذه الجملة بالآية الكريمة :(ثم جعل من بعد قوة ضعفًا) ؟"


بالرغم من أعتقداي بأنك تجاوزتي هذه الجزئية لكن جاء تفسيره لاحقاً ..

 photo 62A06310627062C06390627064406250646062F06450627062C0_zpsbfb25738.png

أعتقد أن الجميع قد لاحظ كيف أن كبار السن أحياناً وخصوصاً الغير متعلمين او متدني التعليم لا يستطيعون التكيف من المستجدات وأن أفكارهم لا تتقدم وتتماشى مع الزمن الحالي.. أيضاً بمجرد اختفاء أبناء جيلهم تبدأ ملامحة الوحدة والإنعزال بادية عليهم


message 9: by سـمــا (last edited Feb 05, 2013 11:25PM) (new) - added it

سـمــا (sama_othman) Asmà wrote: "لازلت في الصفحات الأولى و قد جذبتني بقوة، حقيقة كتاب جدير بالاهتمام، أفكار عميقة جدا و تحليل دقيق، و لو أني أجد فيه الكثير من الصعوبات

لي عودة بإذن الله"


ماتجدي فيه صعوبة أعيديه مراراً أو تحدثي عنه هنا لتنتاقش به فأهمية المجموعات القرائية تكمن في المشاركة وتبادل الأفكار..


أخ صابر في إنتظارك وبقية المشاركين :)


رانيـــــا .. Rania (raniavay) | 80 comments الفصل السادس .. عالم الأفكار .. كان محيرا ولم افهمه كثيرا أشبهه بأفكار كثيرة أختلطت !


message 11: by سـمــا (new) - added it

سـمــا (sama_othman) الفصل الثاني تحدث عن الإندماج في المجتمع وأن الفرد في بداية حياته ينشأ منعزلاً لا يدرك أي من العوالم الثلاثة الأفكار والأشياء والأشخاص, يبدأ في الإدراك شيئاً فشيئاً إذا يبدأ بعالم الأشياء متمثلاً بتعرفه على يده مثلاً ثم عالم الأشخاص مبتدئاً بأمه ثم عالم الأفكار الذي يأتي متأخراً بعد اندماجه في عالم الأشخاص..
أيضاً إذا لم يولد الإنسان في مجتمع فمن الصعب إعادة دمجه في ذلك المجتمع ولن يستطيع إدارك العوالم الثلاثه متمثلاً بالفتى المتوحش..


"إن للأفكار أثراً حيوياً يميز -حتى من حيث المظهر- الشخص الأمِّي من ذلك الذي استعمل الحروف الابجدية لقراءة فكرةٍ, أو للتعبير عن فكرته"
 photo 6270644062306410643062706310_zps033592ab.png


message 12: by سـمــا (new) - added it

سـمــا (sama_othman) قيمة الفرد وتوجهه تنشأ غالباً بحسب الحالة العامة لمجتمعه ولأي العوالم يجنح

 photo 6360631064A062806290627064406250646062F06450627062C0_zps3ad8d8ba.png


message 13: by سـمــا (last edited Feb 05, 2013 11:42PM) (new) - added it

سـمــا (sama_othman) رانيـــــا .. Rania wrote: "الفصل السادس .. عالم الأفكار .. كان محيرا ولم افهمه كثيرا أشبهه بأفكار كثيرة أختلطت !"

أعيدي قرأته فربما يتضح لك أو تحدثي هنا عما أشكل فربما تجدي من تتناقشي معه ممن وصل لهذا الفصل :)


رانيـــــا .. Rania (raniavay) | 80 comments Sama wrote: "رانيـــــا .. Rania wrote: "الفصل السادس .. عالم الأفكار .. كان محيرا ولم افهمه كثيرا أشبهه بأفكار كثيرة أختلطت !"

أعيدي قرأته فربما يتضح لك أو تحدثي هنا عما أشكل فربما تجدي من تتناقشي معه ممن وصل..."



أعتقد انه كلما أتجاوز فصل تتضح الأمور لدي أكثر عن الفصل السابق .. شكراً لك ..


رانيـــــا .. Rania (raniavay) | 80 comments الفصل السابع مثير للإهتمام .. حيث ناقش الكاتب السلوك الخطأ للرجوع إلى الحضارة الإسلامية في زمن الرسول والخلفاء بأفكار غربية !!


message 16: by سـمــا (last edited Feb 06, 2013 04:41AM) (new) - added it

سـمــا (sama_othman) في الفصل الثالث:
الأمم والمجتمعات تمر في ثلاث مراحل بحسب الأفكار فالمرحلة الأولى ماقبل التحضر يكون المجتمع منعزلاً مرتكزاً على الأشياء بطابع بسيط وبدائي وبحسب حاجته وعالم الأشخاص متمثلاً في القبيلة, ثم ينتقل لمرحلة التحضر وتستمد هذه الفترة قوتها من الأفكار المستنيرة والمتجددة, ثم ينتهي المجتمع بعد جمود أفكاره إلى مرحلة مابعد التحضر والتي يتراجع فيها المجتمع ويبدأ عصر التخلف الإجتماعي والتي تعود الأشياء والأشخاص التافهة لتحكم سيطرتها عليه ويتحول إلى مجتمع إستهلاكي لا دور مؤثر له.

 photo 2t_zpsa825d602.png


message 17: by عمرو (last edited Feb 06, 2013 02:35PM) (new) - rated it 5 stars

عمرو  عزازي (amrazzazi) | 10 comments انتهيت من الفصل الأول و الثاني

ما فهمته في الفصل الأول هو محاول كاتبنا المقارنة بين الثقافة الإسلامية و الثقافة الغربية من حيث طريقة التفكير في الحياة و أولويات كل منهما .. و هذا واضح من القصتين اللتين أوردهما قصة حي بن يقظان ( كمثال على الثقافة الإسلامية التي تميل للروحانيات) و قصة روبنسون كروزو ( كمثال على الحضارة الغربية المادية المهتمة بالأشياء ) ..

في الفصل الثاني يوضح كيفية تعامل الإنسان مع الأفكار بدءً بمرحلة الطفولة مستخدما في ذلك ثلاثة أمور كمقاييس هي : الأفكار و الأشخاص و الأشياء .. و كيف أن الطفل فطريا يبدأ في البحث عما ينقصه من هذه العوالم الثلاث لمالك بن نبي

==

الكتاب يحتاج تركيز شديد الحقيقة :)


Asmà (asmaartistic) | 85 comments عمرو wrote: "انتهيت من الفصل الأول و الثاني

ما فهمته في الفصل الأول هو محاول كاتبنا المقارنة بين الثقافة الإسلامية و الثقافة الغربية من حيث طريقة التفكير في الحياة و أولويات كل منهما .. و هذا واضح من القصتين ا..."


أوافقكم الرأي، يحتاج إلى تركيز شديد و إعادة قراءة بعض الفقرات و أحيانا تقييد بعض النقاط


message 19: by Mona (last edited Feb 07, 2013 12:43AM) (new) - rated it 5 stars

Mona (monasa) | 4 comments من أمتع الكتب التي قرأتها , و متعته برأيي في اسلوب عرض الفكرة , لانك تحتاج للتركيز الشديد و التفكير حتى تستوعب المقصود , أقرا الفصل و أجد نفسي مشغولة به طول اليوم , و هذا ما لم يفعله معي أي كتاب أخر ..

لدي استفسار
جملة " التناقضات في وسط الجماهير ظاهرة غير قابلة للتفسير في المجتمع الاسلامي " لم استطع فهم المقصود منه


tamer emad انتهيت من الفصل الأول بعد قراءته مرتان فى المرة الاولى لم أفهم أى شئ وفى المرة الثانية اتضحت معالم هذا الفكر الراقى لمالك بن نبى فى الموازنة بين فكرين المادى والفكرى أو الروحى


tamer emad أصدقائى أنا يتعين عليا قراءة الفصل مرتين للفهم وزيادة المتعة.
مستمتع بقراءة الفصل الثالث


Asmà (asmaartistic) | 85 comments tamer wrote: "أصدقائى أنا يتعين عليا قراءة الفصل مرتين للفهم وزيادة المتعة.
مستمتع بقراءة الفصل الثالث"


أنا أيضا، و ليس العبرة بالسرعة
خاصة و أني لا أقرأ كثيرا في هذه المواضيع

قراءة ممتعة للجميع


رانيـــــا .. Rania (raniavay) | 80 comments في الصفحة ٨٦ :

المجتمع المليء يتفاعل مع وساوس هذا العالم ..
مالمقصود ؟؟


message 24: by عمرو (last edited Feb 08, 2013 04:54AM) (new) - rated it 5 stars

عمرو  عزازي (amrazzazi) | 10 comments Mona wrote: "من أمتع الكتب التي قرأتها , و متعته برأيي في اسلوب عرض الفكرة , لانك تحتاج للتركيز الشديد و التفكير حتى تستوعب المقصود , أقرا الفصل و أجد نفسي مشغولة به طول اليوم , و هذا ما لم يفعله معي أي كتاب أ..."

ما فهمته من كلام ابن نبي عن مفهوم :" التناقضات وسط الجماهير" هي ما يحدث من صراع طبقي مثلا بين الأغنياء و الفقراء لايوجد مثله في المجتمع المسلم بسبب قضية التكافل القائمة أصلا على حب الخير

ضرب هو مثلا بتوزيع القسمة - و قال ان هذا أمر يستطيعه المجتمع الاستهلاكي- إلا أن في المجتمع الإسلامي الأمر يزيد عن مجرد فقط توزيع المال إلى توزيع الخير " ..وقولوا لهم قولا معروفا" .. و هو ما يحفظ المجتمع المسلم من الحقد الطبقي المنتشر في المجتمعات الأخرى و التناقضات وسط جماهير الناس


Saber Jan | 215 comments Mod
انتهيت من الكتاب , وسألخص ما خرجت به من الكتاب في النقاط التالية:

1- أسلوب الكاتب صعب جدا بالنسبة لي , لم أفهم مقصوده من عبارات كثيرة , يكتفي بإشارات تحتاج إلى صفحات من الشرح والتفصيل , لذلك أعقتد أن رأيي في الكتاب لن يكون دقيقا لأني لم أستوعب الكتاب كاملا "والحكم على الشيء فرع من تصوره"

2- الكتاب يحتاج كما تفضل الأعضاء إلى قراءة متأنية وإعادة قراءة السطور حتى تفهم المراد , لاحظت أن الفصول الأولى كانت صعبة ثم بدأت الفصول تكون أوضح تدريجيا

3- مع الصعوبة الشديدة التي واجهتها في فهم الكتاب ولا أدري هل الترجمة عامل في زيادة صعوبة الكتاب أم لا؟! , مع ذلك فقد لمعت شرارات من الضوء وسط ذلك الظلام من العبارات المغلقة ومن ذلك:

- المؤلف يدعو التمسك في بالجذور الإسلامية وفي نفس الوقت يدعو للتجديد أو ما يسميه "الفعالية" حتى تكون تلك الأفكار قابلة للتطبيق في هذا العصر
مثلا : لماذا لا يكون النظام المالي الإسلامي مثالا يُحتذى به من دول العالم الأول , يتم هذا إذا طبقنا تلك الفعالية التي تحدث عن عنها المؤلف

- ينتقد المؤلف كثيرا ذلك الانبهار بكل ما هو غربي الانبهار الذي يُسكر صاحبه عن رؤية العيوب والمساوئ , أصبحنا وللأسف كما يقول المؤلف : نأخذ نفايات الأفكار الغربية ونريد أن نجعل منها حلولا لمشاكلنا

بحكم تخصصي الطبي:
الواقع الطبي للدول العربية أننا نأخذ نتائج دراسات الغرب ونطبقها على مرضانا لأننا نفتقد لقاعدة بحثية وعلمية فنقتات على دراسات الغير
كثير من الدراسات الطبية قد لا تتناسب مع حال المرضى في عالمنا العربي لأسباب كثيرة : منها عادات المجتمع في الأكل والرياضة والمناخ ...الخ
لماذا لا تكون هناك قاعدة بحثية طبية خاصة بنا في دولنا العربية ؟

وفي الختام
الكتاب جيد وغني بالأفكار لكن يجتاج إلى مزيد من الإيضاح والشرح عل الأقل بالنسبة لي

تمنياتي لكم قراءة ممتعة


message 26: by عمرو (last edited Feb 08, 2013 11:03AM) (new) - rated it 5 stars

عمرو  عزازي (amrazzazi) | 10 comments في الفصل الثالث يبحث ابن نبي الأفكار في المجتمع .. يري كاتبنا أن المجتمعات تمر بمراحل ثلاث ( كما الإنسان في الفصل السابق ) : 1-مرحلة ما قبل التحضر 2- مرحلة التحضر 3- مرحلة ما بعد التحضر

و يرى أن المجتمع الإسلامي الآن يعيش فترة ما بعد الحضارة، و التي يرى فيها الكاتب أنها مرحلة مشابهة لمرحلة الجاهلية قبل الإسلام( مرحلة ما قبل الحضارة) .. و كلتاهما تفتقدان للأفكار

*ذكرتني نقطة ما بعد الحضارة بفكر سيد قطب - رحمه الله - و فكرة جاهلية المجتمع !

==

في الفصل الرابع(الحضارة و الأفكار) يتكلم كاتبنا عن كيف تُبنى الحضارات و تضمحل .. و يطرح نقطة جديدة و دافع جديد سماه "الأفكار الدافعة" .. فهو يرى أن كل الحضارة إنما بُنيت في ظل وجود فكرة دافعة، و هو يراها غي الإسلام متمثلة في الإلهام القرآني و تعاليم الرسول صلى الله عليه و سلم، و يوضح أن سر تأخر الأمة الآن هو فقدانها لهذه الفكرة الدافعة أو حتى غيرها!


message 27: by Anas (new) - added it

Anas  kurdi | 4 comments العمل الجماعي و الغريزة المطلقه متناقضتان و لكننا لا نستطيع أن نلغي الطاقه الحيويه من ناحية ولا المجتمع من ناحية..((فعندما نلغي الطاقه الحيويه فإننا نهدم المجتمع ...و عندما نحررها تحريراً كاملاً فإنها تهدم المجتمع ...فلذلك توجب على الطاقه الحيويه أن تعمل بالضروره ضمن هذين الحدين))... اتفق مع الكاتب في هذه العباره و لكن ليس بالضروره ان تنطبق على الحياه الفعليه لكل شخص ...لنفرض ان مجتمع ما محدود الفكر و الوسائل و الامكانيات ..هل بالضروره ان تكون طاقه الفرد منهم محدوده ايضا ...لا طموح خارج نطاق الحدود؟ .. جهود الشخص كفرد في مجتمع مسلم لابد ان تعود للنفع له وليس ان تكون فيما يوفره فقط..نحن دائما نستفيد من الغرب في ما يطرحونه من افكار تنتهي بنا دائما لصنع ما لم يمكننا صنعه في الوضع الحالي كما اردف زميلي الفاضل صابر في مجال الطب...


message 28: by Anas (new) - added it

Anas  kurdi | 4 comments ((إن على المجتمع الاسلامي في مواجهة العصر ان يعطي لأصالة فكرته فعّاليه تضمن لها النجاح....عوضاً ان يغرق في تمجيد أصالتها فقط .. )) فعلاً اعجبتني


message 29: by Mona (last edited Feb 08, 2013 01:50PM) (new) - rated it 5 stars

Mona (monasa) | 4 comments عمرو wrote: "Mona wrote: "من أمتع الكتب التي قرأتها , و متعته برأيي في اسلوب عرض الفكرة , لانك تحتاج للتركيز الشديد و التفكير حتى تستوعب المقصود , أقرا الفصل و أجد نفسي مشغولة به طول اليوم , و هذا ما لم يفعله ..."

مممم , شكرا للتوضيح , أعتقد انها الفكرة المقصودة


message 30: by سـمــا (new) - added it

سـمــا (sama_othman) في الفصل الرابع لفت إنتباهي رأي مالك بن نبي أن مرحلة الإنحطاط بدأت منذ سقوط دولة الموحدين عام 609 هـ أي قبل سقوط الأندلس بما يزيد عن مئتي سنة بينما الغالبية منا ربط سقوط مجد المسلمين بسقوط الأندلس ..

أعتقد بأني بعيدة عن إنهاء الكتاب حيث يحتاج إلى تركيز شديد وجو هادئ وهذا مالم يتوفر لي بعد :(


رانيـــــا .. Rania (raniavay) | 80 comments انتهيت ولله الحمد من قرائته .. اشكر ربي ان صفحاتها قليلة ولم تتجاوز ٢٠٠ .. !!

رأيي في الكتاب :

١- كتاب شيق

٢- اسلوبه صعب وغير واضح او مبهم

٣- تكلم عن اسباب التخلف المجتمع الإسلامي الذي اصبح يهتم بالشيء اكثر من الافكار و انه اصبح يريد الرجوع لعصر النهضة الاسلامية لكن بأفكار غربية الذي أدى الى ازدواجية اللغة والكثير من الخلافات ..

٤- فقط عانيت قليلا في فهم محتوى الصفحات والذي كان سببه كما ذكرت اسلوب الكاتب

٥- نعم انصح بقرائته والاستفادة منه ..


عمرو  عزازي (amrazzazi) | 10 comments الفصل السابع الخاص بالأفكار المطبوعة و الموضوعة رائع جدا

 photo b42c60ce-b65e-4434-a1f0-d73516326ac1_zps50c14fa9.jpg


عمرو  عزازي (amrazzazi) | 10 comments الفكرة و الوثن .. هذه والله اظنها سبب كثير من مصائبنا اليوم ، و ما ضيع أغلب ثوراتنا إلا تقديس الأشخاص الذي ينتج الأوثان

 photo wthnseasi_zps89a6c85d.jpg


عمرو  عزازي (amrazzazi) | 10 comments روعة

 photo ca47803e-71f7-4b7a-b6fc-c645f167de03_zps728459e3.jpg


عمرو  عزازي (amrazzazi) | 10 comments رانيـــــا .. Rania wrote: "في الصفحة ٨٦ :

المجتمع المليء يتفاعل مع وساوس هذا العالم ..
مالمقصود ؟؟"


قصده تقريبا ما شرحه سابقا عن الشعور بالإشباع في المجتمعات المتقدمة بسبب وفرة الأشياء؛ مما أنتج مجتمعات مادية خالية من الروحانيات ( فلذا يعيش ف عالم من الوساوس و الهلوسة لفقدانه الروح )...

وأما في البلدان المتخلفة فيكون الشعور بحب التكديس بسبب ندرة الأشياء( لا يملكها فيتكلف ليجمعها )،وينتج الإسراف .


عمرو  عزازي (amrazzazi) | 10 comments الفصل الثالث عشر "الأفكار و الإطراد الثوري " من امتع ما قرأت و أراه توصيف خطير و ثاقب لثورات الربيع العربي هي في امس الحاجة إليه

فما ضيع الإطراد الثوري في بلادنا إلا تمحور الثورات حول أشخاص لا أفكار


tamer emad مستمتع بتعليقاتكم التى تساعدنى على الفهم


رانيـــــا .. Rania (raniavay) | 80 comments عمرو wrote: "رانيـــــا .. Rania wrote: "في الصفحة ٨٦ :

المجتمع المليء يتفاعل مع وساوس هذا العالم ..
مالمقصود ؟؟"

قصده تقريبا ما شرحه سابقا عن الشعور بالإشباع في المجتمعات المتقدمة بسبب وفرة الأشياء؛ مما أنتج..."



نعم استنتجت ذلك .. شكرا لك ياعمرو .. :-)


message 39: by سـمــا (new) - added it

سـمــا (sama_othman) في الفصل الثامن عدم تماسك الأفكار ينشأ عنه طغيان الأشياء أو الأشخاص .. الإقتباس مثلاً

 photo 6270644064506440643064A06290_zps4fd6422e.png


message 40: by سـمــا (new) - added it

سـمــا (sama_othman) الفصول التي كثرت فيها الحواشي لم أستطع التركيز في المضمون جيداً.. أجدني أتنقل ما بين الحواشي والنص >_<


عمرو  عزازي (amrazzazi) | 10 comments انتهيت من هذا الكتاب الرائع و هذه مراجعتي : http://www.goodreads.com/review/show/...

جزاكم الله خيرا على اختياراتكم الجميلة و صحبتكم الطيبة :)


message 42: by أحمد (last edited Feb 13, 2013 07:09AM) (new) - added it

أحمد رمضان (ahmadmbashir) | 32 comments أبدأ بسم الله معكم ولو متأخراً

هذا هو ثاني كتاب لي مع المرحوم بن نبي، احبطني قليلا في كتابه الأول "شروط النهضة" ،
و خذلني في هذا الكتاب.

ابتداءً لا أدري إن كان كاتب المقدمة أو المترجم قد أقحم أسلوبه بشكل مخل في ما كتبه بن نبي، أم أن الأسلوب متشابه لسبب آخر. حيث يستطيع القارئ أن يقول: من قدم للكتاب (أو ترجم مقدمته) هو نفسه صاحب الكتاب بأسلوبه و عباراته التي أعتمد في كتابتها التفكير بلغة و الكتابة بلغة مغايرة! و أود أن أقول أيضا أن العبارات و المصطلحات المستخدمة هي ما دعاني لقول هذا.

مع بداية الفصل الأول طرح بن نبي طريقتين للإجابة على ما أسماه الفراغ الكوني: إما النظر نحو الأرض أو نحو السماء. وصلتني الفكرة التي أراد بن نبي التعبير عنها، لكني أعتقد أنه لم يوفق (هو أو من ترجم له) في إطلاق مصطلح "الفراغ الكوني" و اعتباره أمراً مسلما به لدى الجميع. في الحقيقة "إذ يعتزل الإنسان و حيداً، ينتابه شعور" بالامتلاء الكوني! كل هذه المخلوقات و هذه الحركة و التغيير الدائم و اختلاف الفصول و الأيام. و هذا هو فعلا ما يستدعي التدبر و التفكير لا الفراغ، فمن غير المنطقي أصلا محاولة ملئ "الفراغ الكوني" بالنظر إلى الكون! و في زلة أخرى يفترض الكاتب أن نشأة الثقافة "ذات الجذور التقنية" راجع للنظر نحو الأرض (الأشياء)، لكن التاريخ قدم لنا ثقافات "ذات جذور أخلاقية و غيبية" نشأة بالنظر نحو الأرض أيضاً! و أظن أن ما أوقع مالك بن نبي في مثل هذا هو ايمانه بفكرة ما (الأشياء و الأفكار و الأشخاص) و من ثم جمع لها ما يستطيع للدلالة عليها فوقع في التناقض في العديد من الفقرات.

و أريد أن أنوه أن ما فعله بن نبي في كتابه هذا هو استدلال بالدين على فكرة ما، و ليس استدلال على الدين، و الفرق واضح. و هذا ما تدل عليه المغالطة العجيبة التي وقع فيها الكاتب حين قال في معرض حديثه عن النظر إلى السماء: هنا يظهر الرسول: صاحب الدعوة و الرسالة، أي ذلك الإنسان الذي يملك أفكاراً يريد تبليغها إلى الناس مثل أرميه، وعيسى، و محمد صلى الله عليه و سلم!! من العجيب جداً أن يستدل على فكرته بأمر خاطئ كدليل و كواقع تاريخي. إن الذي أظهر الرسل هو مخاطبة الإله بالوحي أو غيره، و هم لم يكن لهم أي دعوة أو رسالة قبل هذا أبداً، و لم يملك أي منهم أي أفكار إلا ما أوحى بها الله لهم و جبلهم عليها لتهيئتهم كأنبياء و رسل. فلا أعلم إلا ما قلت سببا للوقوع في هذه المغالطة. فيجب أن تتبع أفكارنا الواقع و الحقيقة، لا أن تتبع الحقيقة أفكارنا! فالعلم يتبع المعلوم لا العكس.

إن المشكلة الأساسية في الكتاب هي عدم التعريف أساسا بمفهوم الأفكار التي يشير إليها الكاتب. فهل كل الأفكار هامة في حقيقتها لأنها سميت أفكار، أم أنها حسب طبيعتها و نوعها يتم قياس أهميتها. فهناك أفكار سيئة و أفكار جيدة. حاول بن نبي أن يقسم: أفكار من أجل الأشياء و أشياء من أجل الأفكار. و أعتبر أن ما ينقصنا هو الأفكار، أو نوعيه معينة منها.
يعتبر مالك رحمه الله أن الأفكار هي الباعث للحضارات، كالحضارة الإسلامية التي "اتخذ الفكر [فيها] مداره أساسا حول فكرة واحدة تكون حيناً "حب الخير" و حيناً آخر "كره الشر"" (ص24). و لكن هل فعلا أن التمركز حول الأشياء أو الأشخاص شيء سيئ و غير حضاري؟ و هل يمكن فعلا التمييز بين ما مداره حول الأفكار و ما مداره حول الأشياء أو الأشخاص؟ أعتقد أن الحضارة الإسلامية تمركزت حول "فكرة" و جود "شيء" هو الله، و بالتالي عرفت هويتها. و تمركزت حضارات كثيرة غيرها حول أفكار أو أشخاص أو أشياء ربما، وكلها ازدهرت و خبت، فما الفرق؟

وهنا يجب طرح السؤال الآتي: ما الذي يميز "الفكرة الإسلامية"-حسب تعبير بن نبي- عن أي فكرة أخرى عند القياس بمقاييس الكاتب؟ في اعتقادي لقد اختزل بن نبي رحمه الله -من غير قصد- أسباب نهوض الحضارة الإسلامية إلى أنها مجرد فكرة منافسة ليس لها ميزةِ كونها تعاليم من مكون الكون الذي "وضع بين أيدينا نظرية متكاملة للتربية الإنسانية المثلى" (حسب تعبير البوطي/منهج الحضارة)


لدي المزيد لأقوله لكن أؤجل ذلك إلي أن أنهي الكتاب، و أرجو أن يبين لي أحد الإخوة هنا أي تصحيح، فلعل ما كتبته ننتج عن لبس أو خطأ في فهمي.



عمرو  عزازي (amrazzazi) | 10 comments Ahmad wrote: "أبدأ بسم الله معكم ولو متأخراً

هذا هو ثاني كتاب لي مع المرحوم بن نبي، احبطني قليلا في كتابه الأول "شروط النهضة" ،
و خذلني في هذا الكتاب.

ابتداءً لا أدري إن كان كاتب المقدمة أو المترجم قد أقحم أس..."


انتظر قليلا ، ستتضح كثير من الأمور بتعمقك في الكتاب

أما بخصوص الترجمة ففعلا هي ليست على قدر الكتاب ، لغة المترجم لم تسعفه كثيرا في نقل المعنى ، و قد احتجت لمراجعة الترجمة الإنجليزية ( لأن الأصل فرنسي) لأفهم إلى ما يرمي إليه الكاتب في بعض الأحيان


message 44: by أحمد (new) - added it

أحمد رمضان (ahmadmbashir) | 32 comments Sama wrote: "رغد wrote: ""الشيخوخة انحدار من عالم الأفكار إلى الأشخاص إلى الأشياء"
شخصيًا لم أفهم مايرمي إليه :/
وماعلاقة هذه الجملة بالآية الكريمة :(ثم جعل من بعد قوة ضعفًا) ؟"

بالرغم من أعتقداي بأنك تجاوزتي..."


لا أدري كيف يفقد الشخص كبير السن" كل قدرة خلاقة"؟ و يترك على التوالي هذه العوالم؟ غريب! ألا يستطيع الشخص في عمر 80 مثلا وضع خطة حربية أفضل من أي شاب لأن لديه الخبرة و المتابعة للمستجدات و الأساليب الحربية معا؟ لا أدري ما الذي يمنع أو يفرض على المسنين ترك عالم الأفكار أو أي عالم لأنه مسن! و إذا أعتبرنا الأمور الفسيولوجية فقد نقع في مقارنة غير عادلة، لأن وجود عوامل أخرى غير السن و حده يجب أن توضع في طرفي المعادلة (كالعجز عن الحركة أو قصور في القدرة العقلية، أو غيرها)

قد أتفق، جدلا، على أن المسن قد يترك عالم الأشياء أو الأشخاص لأي سبب، لكن لما يترك عالم الأفكار، فقد يستطيع من هو في الشيخوخة أن يعطي فكرة أو استراتيجية حضارية تنافس ما يمكن للشباب أن يعطوه. و الواقع ليس عاجز عن توفير الأدلة.


Saber Jan | 215 comments Mod
شكرا لكل الأعضاء والعضوات الذين ساهموا في إثراء هذا النقاش ولولاهم لما تحققت الفائدة من النقاش وتبادل الآراء

نسعد بمشاركتم في كتابنا القادم ولا تحرمونا من هذه الفائدة


back to top