صالون الجمعة discussion

تحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية
209 views
القراءة الحرة > القراءة الخامسة | تحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية

Comments Showing 1-25 of 25 (25 new)    post a comment »
dateUp arrow    newest »

message 1: by صالون الجمعة (last edited Dec 01, 2013 12:18AM) (new) - added it

صالون الجمعة (fridaysalon) | 256 comments Mod
بسم الله الرحمن الرحيم



نبدأ اليوم قراءة في علم المنطق وللمبتدئين فيه "تحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية" وهو كتاب ذو شأن كبير في المنطق، متن نجم الدين الكاتبي وشرح قطب الدين الرازي، وكتب الحاشية السيد الشريف الجرجاني، ثلاثة اسماء من كبار المنطقيّين، الكتاب يعتبر أدق وأرصن جامع لمباحث علم المنطق

وستكون القراءة مدعمة بمحاضرات بلال النجار وهي خير رفيق في هذه القراءة، الشيخ بلال يوفر خلفية عن الماتن والشارح والحاشي ويفسر محتوى الكتاب بشكل مبسط وواضح

هذه المحاضرة الأولى: الجزء أ

هذه المحاضرة الأولى: جزء ب

رابط تحميل الكتاب

شاهد أول 16 دقيقة من الجزء أ، ثم ابدأ بقراءة الكتاب مع الاستماع للمحاضرة

الموضوع مخصص لكل اقتباساتكم، ملاحظاتكم وآراءكم وانطباعتكم واستفساراتكم حول الكتاب والنقاش مفتوح




Salma (salmaism) | 10 comments تسجيل حضور
كم أشعر بالحماس
لا أدري ما القانون الذي يدار فيه الموضوع
سأثرثر قليلا ريثما أعرف ما هو القانون في إدارة مثل هذه المواضيع
على كل
سمعت المحاضرة الأولى بشقيها و قرأت ما يعادلها من الكتاب
كل كلمة صغيرة في الكتاب وراءها شرح كثير
أعجبني شرح المحاضر جدا
و فهمت كثيرا
رغم صعوبة المادة لكني متفائلة
و كفاني ثرثرة
:]


message 3: by Mona (last edited Nov 30, 2013 11:50PM) (new)

Mona | 368 comments اعتقد انه بحث متقدم في علم المنطق لذوي التخصص و لا يعني القارئ العادي
سأحاول ان اكون معكم


Salma (salmaism) | 10 comments بالنسبة للقراءة اليومية أظن 23 صفحة رقم كبير
الكتاب ليس سلسلا لهذه الدرجة
لا أحسبني أستطيع القراءة اليومية فيه
إن كان كل درس بشقيه زمنه ساعتين إلا ثلث تقريبا
و المحاضر بالكاد يقرأ عدة صفحات في كل درس
فأظن أني ما أستطيعه هو الاستماع لدرسين في الاسبوع و قراءة ما يعادلهما من الكتاب


message 5: by Mohammed (new) - added it

Mohammed (alhbab) | 641 comments Mod
إذن فترة القراءة مفتوحة، وبلا متوسط يومي
:)


Salma (salmaism) | 10 comments شكرا لك يا محمد على كل الفكرة


message 7: by Bushra (new) - added it

Bushra | 208 comments بسم الله توكلنا على الله..
مجال جديد علي ولكني متحمسة..
أتمنى أن لا نتجاوز الشهر..
الفيديو الواحد يشرح كم صفحة??


Salma (salmaism) | 10 comments أظن حسب الصعوبة
الدرس الأول بجزئيه أ و ب
وصل إلى الصفحة 27
لكن بما أن هذه مقدمة فيعني لا يمكن أن يبنى عليها


رومولا الن emmajain-book | 6 comments ان شاء الله اكون معاكم
مجال جديد لي


message 10: by عُلا (new)

عُلا | 7 comments حضرت اول جزء من اول درس .... شكلو مشجع :)
مع اني مؤخراً لما عم اتعلم شي جديد بسأل حالي لشو!!


Salma (salmaism) | 10 comments معك حق يا علا
هالسؤال ما عاد فارق الذهن
إنو شو الجدوى
لكن طالما الواحد لسه عايش
فيعني الواحد بدو يغض نظر عن هالأفكار يلي بذهنو و يكمل
:]


message 12: by Mohammed (new) - added it

Mohammed (alhbab) | 641 comments Mod
Salma wrote: "شكرا لك يا محمد على كل الفكرة"

عفوًا عفوًا، سلمى
:)))


message 13: by Salma (last edited Dec 01, 2013 09:22AM) (new) - rated it 5 stars

Salma (salmaism) | 10 comments أعجبني شرحه للمجهول المطلق
جعلني أتساءل يا ترى ما يمكن أن يكون ذاك المجهول المطلق
و كل ما خطرت لي فكرة، قلت طالما أنها خطرت فلم تعد مجهولا مطلقا
:\

--
فكرة أخرى وجدتها دقيقة و تستخدم كثيرا في النقاشات
و هي عدم التقريب
و هو أن يتم استحضار دليل صحيح و لكنه لا يستلزم منه الأمر المطلوب الدلالة عليه
فيشغلك بصحة الدليل عن كونه لا يحقق المطلوب


message 14: by Bushra (new) - added it

Bushra | 208 comments ما كل هذا المدح في المهدى إليه الكتاب.. :/
لا زلت في المقدمة..
لغته سلسة وبليغة جداً بنفس الوقت..
يفهمها حتى من هو غير معتاد على الكتب القديمة..
وهناك جزئيات يمكن تجاهلها أو قراءتها باختصار..
>> شوفوا الناس اللي تعمل دعاية..
:D


message 15: by Bushra (last edited Dec 02, 2013 03:16PM) (new) - added it

Bushra | 208 comments شاهدت مقطعين..
إلى الآن ليس بتلك الصعوبة.. أول وأهم نقطة يلاحظها المستجد اعطاء الأشياء مسمياتها مهما كانت بديهية والدقة في ذلك..


Salma (salmaism) | 10 comments تشبيه رائع، جعلني أستطيع التفريق بين الموضوع و المحمول، بين المسند إليه و المسند، بين المبتدأ و الخبر...ه
يقول الموضوع مثل الجدار و المحمول مثل السقف الذي يحمل على الجدار
الجدار المسند إليه و المسند هو السقف
فعبارة مثلا: بدن صحيح
البدن هو الموضوع
و (صحيح) هو المحمول، لأنها صفة تحمل في البدن
و (البدن) هو الذي يسند إليه
و (صحيح) هو ما نسنده إلى البدن
و (الصحيح) أيضا هو ما يخبر به عن الإنسان


message 17: by Salma (last edited Dec 03, 2013 03:14AM) (new) - rated it 5 stars

Salma (salmaism) | 10 comments الدرس 2 : أ

كلام طويل و جميل عن أنه لا بد لدى الشارع في طلب علم ما تصديق بفائدته و إلا لن يطلبه لأن سعيه له سيصير عبثا من وجهة نظره و بالتالي ذلك سيثبطه عن طلبه
و هنا تذكرت تعليقك يا علا
:]

و ذكر فائدة من علم المنطق أنه يعصم الذهن من الوقوع في الغلط


Salma (salmaism) | 10 comments ^
^
^
طبعا تذكرت كلامك علا حين الحديث، مع أني أعلم أنك قصدت أمرا آخر
ليس الجدوى من هذا العلم تحديدا
و إنما عن الجدوى من فعل طلب العلم
في واقع زفت و متوحش
-_-

-


message 19: by عُلا (new)

عُلا | 7 comments لا تفتقيلي جروحاتي ... أصلا ع بالي قول للكرة الأرضية تصف ع اليمين وينزلوني بقا -_-


message 20: by Bushra (new) - added it

Bushra | 208 comments لو لم يعتقد به ولو لم يصدق به لن يقدم عليه ولم أقدم عليه معتقداً أنه ليس ذا فائدة سيكون فعله في نظره من باب العبث..
>>وكأنه يتكلم عن طلاب هذا الزمان..
الكتاب أصبح مبهماً من صفحة 32 وما بعدها لذلك من الآن سأعتمد فقط على المقاطع..
المقطع الثالث به خلفية صوتية فسحة مدرسة وأطفال يلعبون.. :)


message 21: by Bushra (new) - added it

Bushra | 208 comments موضوع كل علم هو ما يُبْحث فيه أعراضه الذاتية..
العرض الذاتي هو العرض الذي يحمل على الشيء لذاته أو لجزئه أو لأمر خارج عنه مساوٍ له..
أمثلة على الأعراض الذاتية..
كعلم الطب
موضوعه بدن الانسان
فيبحث في علم الطب عن العوارض التي تعرض على البدن
أعراض ذاتية على البدن تُحمل على البدن
مثال: بدنٌ صحيح
بدن تسمى موضوع
وصحيح تسمى محمول
يوضع ليحمل عليه..
أو مسند إليه ومسند..
الصحة تحمل على البدن وهي ليست خارجة عنه بل هي ذاتية وتعرض عليه..
أما لجزئه:
مثال: الانسان حيوان ناطق
الحيوان جزء من حقيقة الانسان
والناطقية جزء حقيقة الانسان
ما يخبر به عن الانسان من كونه حيواناً ناطقاً هذا عرضٌ ذاتيُ للانسان..
كذلك مثال كونه جزءاً
مثال: الحركة.. الحركة من العوارض الذاتية لأنها تحمل على الانسان ويخبر بها عن الانسان بواسطة كونه حيواناً.. حملنا الحركة على الانسان.. بمعنى يجوز أن نقول الانسان متحرك.. هذا عرض ذاتي والحركة حملت على الانسان بواسطة جزئه أي بواسطة كونه حيواناً..
لو عندنا علم اسمه علم الانسان سندرس فيه حركة الانسان لأنها من العوارض الذاتية للانسان وجزء من موضوع علم الانسان..
أمر آخر خارج عنه مساو له:
مثال: الضحك.. كليَ مساوٍ للانسان.. سيتم توضيحها لاحقاً..
والضاحكية ليست من حقيقة الانسان خارجة من حقيقته ولكنها تحمل عليه.. يقال أن الانسان ضاحك وما دامت حملت عليه ووصفت به وأخبر بها عنه إذن هي عرض من أعراضه وهي عرض ذاتي..
التعجبية كلي مساوٍ للانسان حملت على الانسان بواسطة أمر مساوٍ للانسان اللي هو المتعجب.. أو قد يقال أن التعجبية حملت على الانسان لجزئه لكونه عاقلاً..
العرض الذاتي ما يحمل عى الشي لذاته لكونه مجموع حقيقته أو لجزءه لكونه حيوان أوكونه ناطق أو لأمر كلي آخر مساو لذلك الانسان وإن كان خارجاً عنه..
الصفة الذاتية لا يمكن تصور الشيء إلا بها..
أما الصفة العارضة منها ما هو لازم ومنها ما هو مفارق ثم نقول هذه العوارض هل هي عوارض ذاتية أو عوارض غريبة.. أو منفك ولازم..


message 22: by Bushra (last edited Dec 04, 2013 12:07PM) (new) - added it

Bushra | 208 comments لكل علم موضوعاته..
لكن أحياناً هذا الموضوع أو الموضوعات يتم تناوله في أكثر من علم.. ولكن الحيثية أو الجهة التي ينظر بها علم للموضوع يختلف عن الحيثية التي ينظر بها علم آخر لنفس الموضوع..
مثلاً نظرة علم النحو لموضوع الكلمة والكلام تختلف عن الجهة التي ينظر لها علم الصرف أو علم البلاغة لنفس الموضوع..
كذلك علم الكلام موضوعه المعلوم.. وعلم المنطق موضوعه المعلوم.. لكن الحيثيات تختلف..
إذن من قال ان تمايز العلوم يكون بتمايز الموضوعات من قال ذلك قال انه يجب أن يكون لكل علم موضوع خاص به فإن اتحد الموضوع اختلفت الحيثية..
وقال البعض تمايز العلوم يكون بتمايز الأغراض والغايات..
وقال البعض ان تمايز العلوم يجوز أن يكون بحسب الموضوعات ويجوز أن يكون بحسب الغايات ويجوز أن يكون بحسب المحمولات أو حتى يجوز أن يكون لأمر اعتباري نعتبره نحن كما يحدث في العلوم مؤخراً حيث يدمج ويدرس أكثر من علم معاً إذا كانت بينها جزئيات تخدم بعضها لتحقق هدفاً معيناً ويطلق عليها اسم جديد لتكون علماً جديداً..


message 23: by Bushra (new) - added it

Bushra | 208 comments الشرط ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود ولا
عدم..
جميل التعريف..


message 24: by Salma (last edited Dec 28, 2013 08:52AM) (new) - rated it 5 stars

Salma (salmaism) | 10 comments يبدو أن المشروع قد فشل فشلا ذريعا و الغبار تكدس على كنبات الصالون المهجور


على كل اكتشفت أنه لا يمكن قراءته بتواصل
سأعتبره ضمن مشروع القراءات الطويلة


message 25: by عُلا (new)

عُلا | 7 comments لا ما في حق وراه مطالب بيفشل .... بس ممكن ياخد شوية وقت زيادة ....
ركزي ع كلمة شوية^_^


back to top