لأجل أمة قارئة A Reading Nation discussion
متى يجب أن نقرأ لأطفالنا؟ ولماذا يجب أن نقرأ لهم؟ فضلا نقاش ثري..
date
newest »

message 1:
by
Solady
(new)
Mar 19, 2010 02:28AM

reply
|
flag
عن تجربة شخصية
الأطفال يعشقون ان نقرألهم في أي وقت يحبون القصص وقد يطلبون قراءة نفس الكتاب مرارا وتكرارا ..لا يملون
السؤاال
هل نحب نحن ذلك ؟ وهل نخصص بعض من وقتنا للقراءة لهم ؟ من المهم جدا ان تكون لكلمة اقرأ أول كلمة من كلام الله لنا حيز كبير في حياة أطفالنا
نقرألهم صغارا ونشجعهم على القراءة بأنفسهم حين يستطيعون ذلك
حتى ننمي ثقاقتهم ..ونشجع نموهم الفكري .. ونوسع ادراكهم وخيالهم
الأطفال يعشقون ان نقرألهم في أي وقت يحبون القصص وقد يطلبون قراءة نفس الكتاب مرارا وتكرارا ..لا يملون
السؤاال
هل نحب نحن ذلك ؟ وهل نخصص بعض من وقتنا للقراءة لهم ؟ من المهم جدا ان تكون لكلمة اقرأ أول كلمة من كلام الله لنا حيز كبير في حياة أطفالنا
نقرألهم صغارا ونشجعهم على القراءة بأنفسهم حين يستطيعون ذلك
حتى ننمي ثقاقتهم ..ونشجع نموهم الفكري .. ونوسع ادراكهم وخيالهم

عودت نفسي على القراءة في سن كبيرة وما زال أمامي الكثير لأصبح قارئة حقيقية ولكن أظن بأني وصلت إلى منتصف الطريق
ابني وبناتي قراء بحمد الله وإن كنت أعاني مع الصغيرة بسبب جماعة أقرانها التي لا تقرأ
ربما علينا أن نفكر في كيفية التأثير على أبنائنا أكثر من تأثير المجتمع عليهم
Nojood wrote: "إنما القراءة عادة. فإن أردنا أن ننشيء أمة قارئة علينا بالبدء بالنشء حتى يعتادوا على القراءة. أقول هذا من واقع تجربة
عودت نفسي على القراءة في سن كبيرة وما زال أمامي الكثير لأصبح قارئة حقيقية ولكن..."
جانب مهم يحب أن يؤخذ في عين الاعتبار: تأثيرنا في أبنائنا عن طريق القدوة و تأثير أقرانهم عليهم لرغبتهم في الشعور بالانتماء. لقد كان لدي نفس المخاوف حول تأثير صديقات ابنتي الكبرى عليها فيما يخص القراءة و هذا هو ما دفعني بأن أشكل أول مجموعة قرائية في منزلي للأطفال قبل 7 سنوات و الذي تحول إلى مشروع يضم عشرات الأطفال و من فئات عمرية مختلفة
قد تكون الطريقة في التأثير على أبنائنا عن طريق التأثير في مجتمعهم!!!!
عودت نفسي على القراءة في سن كبيرة وما زال أمامي الكثير لأصبح قارئة حقيقية ولكن..."
جانب مهم يحب أن يؤخذ في عين الاعتبار: تأثيرنا في أبنائنا عن طريق القدوة و تأثير أقرانهم عليهم لرغبتهم في الشعور بالانتماء. لقد كان لدي نفس المخاوف حول تأثير صديقات ابنتي الكبرى عليها فيما يخص القراءة و هذا هو ما دفعني بأن أشكل أول مجموعة قرائية في منزلي للأطفال قبل 7 سنوات و الذي تحول إلى مشروع يضم عشرات الأطفال و من فئات عمرية مختلفة
قد تكون الطريقة في التأثير على أبنائنا عن طريق التأثير في مجتمعهم!!!!
من المثير للاهتمام أننا سمينا بأمة اقرأ, لا الأمة العابدة أو المجاهدة و الأمة المتأملةو أنا هنا لا أنقص من هذه العبادات و لكني أضخم مكانة "عبادة القراءة" قد يدفعنا تأثرنا بالثقافة الغربية إلى حصر أوقات القراءة في فترة ما قبل النوم أو السيارة أو غير ذلك, لكني وجدت من تجربة شخصية ناجحة أنه إذا نظر إلى الكتب و القراءة على أنها محفز إيجابي و هدف في حد ذاته فإن اطفالنا سيسعون إلى انتهاز أي فرصة ليستمتعو بصحبة كتاب ممتع, أو أن يسعوا إلى الانتهاء من واجباتهم المدرسية سريعا حتى يتمكنوا من اكتشاف أحداث القصة التي يقومون بقراءتها
فانفكر في أوقات مبدعة بعيدا عن الكلاسيكية لنقرأ فيها لأبنائنا..
فانفكر في أوقات مبدعة بعيدا عن الكلاسيكية لنقرأ فيها لأبنائنا..


من وجهة نظري القاريء الحقيقي هو الذي لا يقرأ السطور فقط بل يقرأ ما وراء السطور ويفهم ويحلل ويربط وينقد سلبا وإيجابا ويقيم ويستنتج ويطبق ما اقتنع وآمن به
الأسئلة الأخرى تحتاج لكفاح وإبداع

:)جوابك يحتاج تفكير و زيادة تفصيل
الظاهر لست قارئه حقيقه ما فهمت اللي بين السطور!!
من جد عمري ما تعلمت كيف احلل شخصية في كتاب دائما أسمع عن الاستعارات و التشابيه الموجوده في كتاب مثل مرتفعات وذيرنج.على سبيل المثال ولكن لم أخض نقاش حقيقي حول مثل هذه المواضيع.. . ايش رأيك؟

جواب على سؤال النقاش متى يجب أن نقرأ لأطفالنا
مثلا أنا لا أقرأ بشكل يومي لأولادي (إذا كانت فقط قراءة الكتب هي ما نتكبم عنه) لكن ممكن أن تكون هناك أنشطه مرتبطه بالقراءه في اليوم الذي لا نقرأ فيه مثل أناشيد أو ألعاب بالكلمات و غيرها.. وجدت ان المحاكاه حقيقيه عندما أمسك كتاب (لو في وقت وهما صاحيين) تممسك بنتي ذات السنتين كتبها هي أيضاً
و تبدأ القراءه
أحاول تخصيص وقت ثابت يومي قدر الإمكان للقراءه و لكن للأسف أحيانا يمشي وأحيانا لأ. و نضع مجموعة كتب في السياره للقراءه بالذات في المشاوير الطويله
لكن يظل السؤال؟ هل يكفي؟ و كيف تصبح القراءه عاده؟
د. نجود بالنسبه لتأثير المجتمع مو شرط أحسه ينطبق 100% على عادات القراءه كثير من القراء نشأوا في جو لا يقرأ..و انا منهم :)

لأنني أعاني من في هذه الفترة من عدم وجود الدعم للقراءة بالرغم على إصراري على ذلك مع ذاتي و خصوصا بعد انتهائي من التزاماتي في المجموهات القرائية



أعتقد أنني أفهم وجهة نظرك يا غالية, عندما تفتح نوافذ القراءة عند الطقل و يصبح لديه تعطش و اهتمام بقراءة أي حرف يجده في طريقه, هنا يأتي دور من حوله,, الحروف و الكلمات موجودة من حولنا في السوبرماركت,, في الأسواق.. عندما أعود طفلي أن يقرأ من حوله ليصل إلى معلومه سيعلمه هذا أن يعود دائما للكتب ليصل إلى المعلومة. و أنا هنا أقصد التوجيه الواعي و الذي تهدف به الأم و الأب أن يصبح هذا الطفل قارئا و خاصة في مجتمع "لا يفكر في القراءة"



أعتذر، كأني حولت الأمر لمحاضرة؟

نتمنى أن نستفيد قدر الإمكان من خبرتك في هذا المجال
سؤالي ما هي مواصفات البيئة الغنية؟؟ ماذا يجب أن يكون بها؟؟
هل تقصدين ما يمكن أن يقرأه الطفل في الشارع والسوق كما ذكرت سلافة؟؟
أم ما نجده بين أيدينا من كتب وقصص؟؟
كما أني اتساءل لماذا لا يقرأ أبنائنا الطلاب ما يعلق حولهم من مجلات حائطية في المدارس مثلاً، أو حتى إعلانات؟


غالبًا ما أشعر أن هذه الطريقة تحفزهم على القراءة..كونهم اختاروا الكتاب الذي وافق هواهم ..
و لكني أحيانًا أفكر في أهمية اضطلاعي على ماسيقرؤه الطفل قبل أن أسلمه الكتاب ..
ما رأيُكم؟؟
على فكرة لستُ أمًا و ليس لدّي تجارب مع الأطفال..لكنّي أفكر جديًا في تحفيز ابناء خالاتي و أعمامي على القراءة..

طبعا حلو انك بتتركي الخيار لهم و كدا بتعوديهم على اتخاذ القرار
أما عن إطلاعك عليها لا أعتقد أن هناك حرج خصوصا هناك بعض الكتب التي لا تتناسب مع المرحلة العمرية للطفل


لديّ ملاحظة أخرى ..
غالبًا ما أجد صعوبة في اختيار كتب تناسب الأطفال في الفئة العمرية بين 8 و 11 سنة ..خاصة الذكور ..
أي اقتراحات ؟
حقًا شكرررًا ..

يمكن لأني لما أروح المكتبه أحب أكون (مرَوقه) عشان اختار الكتب اللي تناسبني و ألاقي نفسي في النهايه خرجت بقصص لهم اكثر من نفسي...متى يجب أن أبدأ بتوقع قراءة الطفل بنفسه للكتب؟ لايزال أولادي لا يعرفون القراءه لكن يمسكون القصص و يقلبون صفحاتها ساردين الأحداث لنفسهم و بعدها يبدأ موال الزن بمطالبتي بالقراءه لهم !!
سؤال لغاليه: ماهي الإيحاءات التي تقصدينها و كيف تكون؟


و أرى
وجوب القراءه له في سن مادون الخمس سنوات
وبعدها الواجب تعليمه القراءه
لا تعطني سمكة و لكن اعطني سنارة و
علمني كيف أصطاد.؛
وجهة نظر قد تجانب الصواب
: )

غير ان قضاء وقت ممتع مع الأبناء في اي سن و اي مرحلة يطور العلاقة الوالديه بين الأهل والأبناء كما انه يصبح عاده لدى الأبناء
فهدفنا ان تصبح القراءة عاده

هناك كتب تبدأ من مرحلة الولادة ولكافة المراحل العمرية
يبدأ الطفل بالاستمتاع بالصور والتعرف على الكلمات والجمل ..
واذا بقي على هذا المنوال سيصبح طفلا قارئا وبسهولة
أرشح لكم سلسلة آدم والأصدقاء لتعليم القراءة حيث تعلم الكلمات والجمل في آن واحد
صنفت كواحد من أهم الأعمال التي قدمت للطفل العربي عن عام 2010
وقد تشرفت بتأليفها وانتاجها وهي من منشورات دار كلمات - الشارقة
Adam Wa Al Asdiqa: Adam and His Friends